ملف الإنجاز المهنى للمعلم
اسم المعلم:
التخصـــص:
اسـم المؤسسة:
المديرية التعليمية: الإدارة التعليمية:
فهرس المحتويات
الموضوع رقم الصفحة
البيانات الأساسية للمعلم
مقدمة
المكون الأول: تقويم نواتج التعلم المستهدفة
1- خرائط نواتج التعلم المستهدفة للتخصص فى المواد الدراسية
2- تحليل نتائج المتعلمين
المكون الثانى: انجازات المعلم
1. مهنية المعلم.
2. التخطيط .
3. استراتيجيات التعليم والتعلم وإدارة الفصل.
4. المادة العلمية.
5. التقويم.
مرفقات المكون الأول
مرفقات المكون الثانى
البيانات الأساسية للمعلم:
أعلى مؤهل دراسى تأهيل تربوى بكالوريوس دبلوم تربوي
ماجستــير دكتــوراه أخـــرى
مدة الخبرة بالعمل
فى هذه الوظيفـة أقل من 3 سنوات من3–5 سنوات 5 سنوات فأكثر
عدد سنوات العمل بالمؤسسة الحالية أقل من 3 سنوات من 3 – 5 سنوات 5 سنوات فأكثر
المرحلة التعليمية: رياض أطفال ابتدائي
إعدادي ثانوى
التبعيـة:
تعليـم عـام : رسمي رسمي لغات خاص بمصرفات
خاص لغات
مقدمة: (توضح أهداف الملف ونوعه ومحتويات)
المكون الأول: تقويم نواتج التعلم المستهدفة
1- خرائط نواتج التعلم المستهدفة (وفقا لتخصص المعلم والصفوف التى يقوم بالتدريس لها)
2- تحليل نتائج المتعلمين (وفقا للصفوف التى يقوم بالتدريس لها)
1-خرائط نواتج التعلم المستهدفة للتخصص فى المواد الدراسية
المادة :.............................................
الصف الدراسى :.................................................................
المعيار: ..........................................................................
نواتج التعلم المستهدفة محتوى المنهج الحالى توقيت التنفيذ أساليب التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية المستخدمة أساليب التقويم/ الأنشطة التقويمية
2- تحليل نتائج المتعلمين
أ- تحديد الفجوة بين المستهدف والمحقق من نواتج التعلم
(تحليل النتائج يجب أن يتم بناءه على نواتج التعلم المستهدفة وطرق التقويم المستخدمة)
نقاط القوة التى أظهرها تحليل نتائج المتعلمين (على مستوى الفصل أو الفصول التى يقوم بالتدريس لها المعلم):
المادة .........................
المؤشرات الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة (المعرفية – الوجدانية – المهارية) الأدلة والشواهد
نقاط الضعف التى أظهرها تحليل نتائج المتعلمين(على مستوى الفصل أو الفصول التى يقوم بالتدريس لها المعلم):
المادة..............................
المؤشرات الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة (المعرفية – الوجدانية – المهارية) الأدلة والشواهد
ب-
التقدم الذى حققه المتعلمون
مدى التقدم الذى حققه المتعلمون مقارنة بنتائج التقويم السابقة فى العام (على مستوى الفصل أو الفصول التى يقوم بالتدريس لها المعلم)
· 'D/1'3I 'D-'DI ( / )
المادة..............................
نواتج التعلم (المؤشرات)
نتائج التقويم الأخير يكتب التاريخ النتائج السابقة
تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم
مدى التقدم الذى حققه المتعلمون مقارنة بالفصول الدراسية السابقة (على مستوى الفصل أو الفصول التى يقوم بالتدريس لها المعلم)
المادة..............................
نواتج التعلم (المؤشرات) العام الدراسى الحالى ( / ) العام الدراسى السابق
( / ) العام الدراسى
قبل السابق
( / )
الفصل الدراسى الأول الفصل الدراسى الثانى الفصل الدراسى الأول الفصل الدراسى الثانى الفصل الدراسى الأول الفصل الدراسى الثانى
مدى التقدم فى خصائص المتعلمين، ومشاركتهم فى برامج التدخل(على مستوى الفصل أو الفصول التى يقوم بالتدريس لها المعلم)
عناصر مدى التقدم (وفقا لنتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة)
نتائج المتعلمين
المشاركة فى برامج التدخل (علاج صعوبات التعلم- منخفضى التحصيل – رعايةالمتفوقين دراسيا...).
المكون الثانى: انجازات المعلم
1- التخطيط ( يوضح تحديد الاحتياجات التعليمية للمتعلمين - تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة).
1-1 تحديد الاحتياجات التعليمية للمتعلمين.
1-2 تصميم الأنشطة التعليمية المناسبة
2-استراتيجيات التعليم والتعلم وإدارة الفصل(يوضح استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات المتعلمين - تيسير خبرات التعلم الفعال - إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الفاقد)
2-1 استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات المتعلمين.
2-2 تيسير خبرات التعلم الفعال
2-3 إدارة وقت التعلم بكفاءة
3-المادة العلمية: (يوضح التمكن من بنية المادة التعليمية وفهم طبيعتها. - التمكن من طرق البحث في المادة العلمية).
3-1 التمكن من بنية المادة التعليمية وفهم طبيعتها.
3-2 التمكن من طرق البحث في المادة العلمية
4-التقويم: (التقويم الذاتي لاداءه - تقويم المتعلمين)
4-1 التقويم الذاتي لاداء المعلم
4-2 تقويم المتعلمين
5- مهنية المعلم: (يوضح برامج التنمية المهنية)
5-1 التنمية المهنية
المرفقات (تضع فى اخر الملف):
1- مرفقات المكون الأول
- نماذج للاختبارات ومواصفات الورقة الامتحانية ونماذج التصحيح
- نماذج للأنشطة والمشروعات
- اية طرق تقويم اخرى استخدمها المعلم
2- مرفقات المكون الثانى
-امثلة مرفقات المكون الثانى:
· *D.J5 H-/) /1'3J) *E 'D*.7J7 DG' AI 6H! FEH0, *.7J7 H'6-.
· (-+ BE* (%F,'2G -HD E4CD) EJ/'FJ) 8G1* EF .D'D *9'EDC E9 'DE*9DEJF /'.D -,1) 'D/1'3).
· #F47) EH+B) -HD E'/) *.55C **E+D AI B1'!) (-H+ H/1'3'* H1-D'* *9DJEJ) H2J'1'* EJ/'FJ) DE/'13 #.1I.
· 'D/H1'* 'D*/1J(J) 'D-/J+) EH6-' #G/'AG' HE' *E 'D'3*A'/) (G EF .D'DG' HE' CF* *H/ 'D'3*A'/) EFG'.
· 'D/H1'* 'D*/1J(J) 'D*I JECF 'DBJ'E (G' /'.D H-/'* 'D*/1J( DDE4'1C) E9 2ED'&C AI 'DFGH6 (*/1J3 'DE'/).
· "1'! 1$3'! 'D9ED AJC H*4ED '3*E'1'* *BHJE H.7'('* EH+B).
· 'D.7) 'D/1'3) DDE'/) AI 'D9'E 'D/1'3J.
· (96 E5'/1 'D*9DE 'D*I *H6- 'D%DE'E 'DE91AJ DE'/) 'D*.55.
· FEH0, JH6- CJAJ) E1'9') '-*J','* 'DE*9DEJF #+F'! 'D*.7J7.
· FEH0, JH6- CJAJ) E1'9') 'DA1HB 'DA1/J) (JF 'DE*9DEJF.
· 'D71'&B H'D'3*1'*J,J'* 'D*/1J3J) 'D*I *A6D '3*./'EG' /'.D -,1) 'D/1'3).
· 9JF'* EF #9E'D 'DE*9DEJF H#F47*GE AI -55 E.*DA).
· H6- '3*1'*J,J*C AI *4,J9 'DE*9DEJF 9DI 'DE4'1C) AI 'D9ED H'DEF'B4) H'D*ACJ1 /'.D 'DA5D.
· 5H1 EF ED5B'* 'D-H'&7.
· 5H1 DEF'B4'* 'DE*9DEJF.
· 5H1 DDH3'&D 'D*CFHDH,J) 'DE3*./E).
· 'D#F47) 'DE.*DA) DD*FEJ) 'DEGFJ) /'.D H.'1, 'DE$33) 'D*9DJEJ).،
· #F47) 'D*7HJ1 /'.D 'DE$33) 'D*9DJEJ).
· 'D#F47) 'DE1*(7) ('DE4'1C) 'DE,*E9J).
· 'D,H'&2 H4G'/'* 'D*B/J1.
· 'D.7'('* 'D13EJ) 'DE1*(7) ('D9ED H'D*/1J( H'D#F47) /'.D 'DE$33) 'D*9DJEJ) H.'1,G'.
· 3J1) 0'*J) -/J+).
ملحق (2)
ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
(مشرفو المواد – وحدة التدريب والجودة)
اسم المؤسسة (بدون اختصارات):
العنوان البريدي (بالتفصيل):
البريد الإلكتروني (E Mail):
الموقع الإلكتروني للمؤسسة:
رقم التليفون(يكتب كود المحافظة):
رقم الفاكس (يكتب كود المحافظة):
الإدارة التعليمية :
المديرية التعليمية:
المرحلة التعليمية: رياض أطفال ابتدائي
إعدادي ثانوى
التبعيـة:
تعليـم عـام : رسمــي رسمي لغات
خاص بمصرفات خاص لغات
نوع المؤسسة: مشتركة بنـون بنـات
اليوم الدراسي: يوم كامل فترة ممتدة فترتين
فهرس المحتويات
الموضوع رقم الصفحة
البيانات والاحصاءات الاساسية للمؤسسة
تشكيل فريق إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم
خرائط نواتج التعلم المستهدفة للتخصص لجميع المواد الدراسية
تحليل نتائج المتعلمين
تحليل العوامل المؤثرة فى أداء المتعلمين (مجالات الفاعلية – مجالات القدرة المؤسسية)
تحديد أولويات تحسين أداء المتعلمين
الخطة الإجرائية لتحسين نواتج التعلم
المرفقات
1-
الاحصاءات الاساسية
توزيع المتـــــــعلميــــــــــن
الصف ذكور إناث إجمالي العدد عدد الفصول متوسط كثافة الفصول
إجمالي العدد
النسب المئوية لنجاح المتعلمين
المرحلة
التعليمية الصف السنة الدراسية الحالية
/ السنة الدراسية السابقة
/ السنة الدراسية قبل السابقة
/
الفصل
الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
الدراسي الأول الفصل
الدراسي الثاني الفصل
الدراسي الأول الفصل
الدراسي الثاني
.......
.......
.......
......
.......
........
النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر:*
المرحلة
التعليمية الصف السنة الدراسية الحالية
/ السنة الدراسية السابقة
/ السنة الدراسية قبل السابقة
/
الفصل
الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
الدراسي الأول الفصل
الدراسي الثاني الفصل
الدراسي الأول الفصل
الدراسي الثاني
.......
.......
.......
......
.......
........
النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر في المواد الدراسية الأساسية:
الصف اللغة العربية اللغة الأجنبية الأولى الرياضيات العلوم مواد العلوم الاجتماعية
ف1** ف2 ف1 ف2 ف1 ف2 ف1 ف2 ف1 ف2
.......
.......
.......
......
.......
........
2- تشكيل فريق قياس وتقويم نواتج التعلم
م الفئة العدد الاسم دوره فى الفريق
مدير المؤسسة أو وكيل المؤسسة رئيس الفريق
مشرفوا المواد الدراسية
مسئول وحده الجودة
اخصائى الحاسب الالى
أو مدرس له خبرة فى استخدام الحاسوب
3- خرائط نواتج التعلم المستهدفة للتخصص لجميع المواد الدراسية
المادة :.............................................
الصف الدراسى :.................................................................
المعيار: ..........................................................................
نواتج التعلم المستهدفة محتوى المنهج الحالى توقيت التنفيذ أساليب التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية المستخدمة أساليب التقويم/ الأنشطة التقويمية
4- تحليل نتائج المتعلمين
4-1 مصادر البيانات:
خصائص المتعلمين مصادر البيانات المسئول عن تقديم البيانات طرق القياس والتقويم
أعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
اعداد المتعلمين فى كل تخصص (المدارس الثانوية العامة، والفنية).
أعداد المتعلمين منخفضى التحصيل فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
أعداد المتعلمين المتفوقين دراسياً فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
تصنيفات أخرى ترى المؤسسة أهميتها فى عرض نتائج المتعلمين.
بيانات مشاركة المتعلمين فى برامج التدخل
خصائص المتعلمين مصادر البيانات المسئول عن تقديم البيانات طرق القياس والتقويم
برامج ذوى صعوبات التعلم، وأعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
مجموعات التقوية لمنخفضى التحصيل، وأعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
برامج اثرائية لمرتفعى التحصيل، أعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
برامج رعاية الموهوبين، أعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
برامج أخرى.
البيانات الخاصة بأداء المتعلمين
نواتج التعلم المستهدفة (المؤشرات) لمادة.....
الصف....... مصادر البيانات المسئول عن تقديم البيانات طرق القياس والتقويم
4-2 تحديد الفجوة بين المستهدف والمحقق من نواتج التعلم
(تحليل النتائج يجب أن يتم بناء على نواتج التعلم المستهدفة وطرق التقويم المستخدمة)
نقاط القوة التى أظهرها تحليل نتائج المتعلمين (على مستوى كل صف الدراسى):
المادة .........................
المؤشرات الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة (المعرفية – الوجدانية – المهارية) الأدلة والشواهد
نقاط الضعف التى أظهرها تحليل نتائج المتعلمين (على مستوى كل صف الدراسى):
المادة..............................
المؤشرات الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة (المعرفية – الوجدانية – المهارية) الأدلة والشواهد
4-1
التقدم الذى حققه المتعلمون
مدى التقدم الذى حققه المتعلمون مقارنة بنتائج التقويم السابقة فى العام الحالى (على مستوى كل صف الدراسى):
العام الدراسى الحالى ( / )
المادة..............................
نواتج التعلم (المؤشرات)
نتائج التقويم الأخير يكتب التاريخ النتائج السابقة
تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم
مدى التقدم الذى حققه المتعلمون مقارنة بالفصول الدراسية السابقة (على مستوى كل صف الدراسى):
المادة..............................
نواتج التعلم (المؤشرات) العام الدراسى الحالى ( / ) العام الدراسى السابق
( / ) العام الدراسى
قبل السابق
( / )
الفصل الدراسى الأول الفصل الدراسى الثانى الفصل الدراسى الأول الفصل الدراسى الثانى الفصل الدراسى الأول الفصل الدراسى الثانى
مدى التقدم فى أداء المتعلمين، ومشاركتهم فى برامج التدخل (على مستوى كل صف الدراسى):
عناصر مدى التقدم
نتائج المتعلمين
المشاركة فى برامج التدخل ( علاج صعوبات التعلم- منخفضى التحصيل – رعايةالمتفوقين دراسيا...).
5 تحليل الأعمال المدرسية المرتبطة بأداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية)
5-1 العوامل التى تسهم فى أداء المتعلمين .(يمكن الاستعانة بقوائم الفحص – ملحق 3، كما يمكن الاستعانة بالأدوات الموجودة فى دليل الاعتماد الجزء الثانى)
(جمع الأدلة والشواهد التى تتحقق من تأثيرها على نواتج التعلم (مجالات الفاعلية – مجالات القدرة المؤسسية)
الممارسات التعليمية والتنظيمية فى مؤسستك التعليمية، الممارسات التى تساعد على تحقق نواتج التعلم المستهدفة تعتبر فى مستوى...
مبتدئ نامى كفء متميز
ممارسات المؤسسة لتحديد نواتج التعلم المستهدفة بشكل واضح:
· *69 'DE3*G/A EF FH'*, 'D*9DE AI 1$J) 'DE$33) (4CD H'6-.
· *-/J/ 'D#G/'A H'D'3*1*J,J'*.
· **F'3( FH'*, 'D*9DE 'DE3*G/A) E9 'DE1-D) 'D/1'3J) .
· **C'ED FH'*, 'D*9DE 'DE3*G/A) E91AJ'K H H,/'FJ'K HEG'1J'K DDE*9DE.
· *69 .1'&7 D,EJ9 FH'*, 'D*9DE D,EJ9 'DEH'/.
ممارسات المؤسسة لمتابعة النواتج المستهدفة :
· *3*./E 'D(J'F'* 'D.'5) (F*'&, 'D*BHJE 'DE.*DA) AI 5F9 H'*.'0 'DB1'1.
· *3*./E F8'E 'D*BHJE 'D4'ED D*B/JE 'D*:0J) 'D1',9) AI *-3JF 'D*/1J3 H#/'! 'DE*9DEJF.
· *G*E ('D*BHJE /'.D 'DA5D D*BHJE 'D,H'F( 'DE91AJ) H'DH,/'FJ) HEG'1'* 'D*ACJ1.
· *BHE (*BJJE A'9DJ) 'D*-3JF AI 6H! 'D#G/'A H'DE$41'*.
· **'(9 'DBJ'/) F*'&, *BHJE ,H'F( 'D*9DE D/I 'DE*9DEJF AI ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
· *-A2 'DE9DEJF 9DI 'D*9'HF E9' AI E*'(9) #/'! 'DE*9DEJF.
· *3*./E F8'E' D%9D'E #HDJ'! 'D#EH1 (E3*HI *B/E #/'! #(F'&GE (بطاقة الأداء المدرسي- ......).
ممارسات المؤسسة لدعم تعلم المتعلمين:
· *-15 9DI *FAJ0 .77 'D*9DJE H'D*9DE 'DB'&E) 9DI 'D*9DE 'DE*E1C2 -HD 'DE*9DE.
· *-A2 'DE9DEJF 9DI '3*./'E أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية
· *7(B F8'E'K DD-H'A2 DDE*9DEJF 'DE*EJ2JF AI '3*./'E 'D*9DE 'D0'*I
· *B/E H*/9E 'D(1'E, 'D.'5) (رعاية ذوى الصعوبات – رعاية الموهوبين) لتعزيز تعلم المتعلمين.
· *HA1 EF'.'K D*('/D 'D.(1'* 'D*1(HJ) (JF ,EJ9 #96'! 'DE,*E9 'DE/13I.
· *B/E (96 'D(1'E, 'DHB'&J) DDE4CD'* 'D',*E'9J) H'D3DHCJ) DDE*9DEJF
· *3H/ 'DE$33) +B'A) 'D*EJ2 AI 'D#F47) 'D*1(HJ).
· */9E '3*./'E 'D*CFHDH,J' 'DE*B/E) D*-BJB 'D,H'F( 'D*9DJEJ).
ممارسات تفعل من فاعلية المعلمين:
· *3*./E #3'DJ( *9DJE H*9DE *FEI 'D,H'F( 'DE91AJ) H'DH,/'FJ) H'DEG'1J) D/I 'DE*9DEJF.
· *H8A '3*1'*J,J'* *9DJE H*9DE *1'9I 'DA1HB 'DA1/J) (JF 'DE*9DEJF.
· *H8A 'D#F47) 'D*1(HJ) (E' J-BB E4'1C) A9'D) DDE*9DEJF.
· *5EE EH'BA *9DJEJ) D*FEJ) EG'1'* 'D*ACJ1 D/I 'DE*9DEJF.
· *5EE EH'BA *9DJEJ) D*FEJ) EG'1'* 'DE*9DEJF DD*9'ED E9 'D*CFHDH,J'.
· تستخدم التكنولوجيا المتقدمة لتحقيق الجوانب التعليمية.
· *5EE #3'DJ( H#/H'* 'D*BHJE 'D*I **3B E9 FH'*, 'D*9DE 'DE3*G/A) (المعرفية والوجدانية والمهارية).
ممارسات المؤسسة للتحسين المستمر:
· *BHE 'DE$33) (9EDJ'* 'D*BJJE 'D0'*J AI 6H! E9'JJ1 'D'9*E'/
· J4*1C AI H69 .7) 'D*-3JF EE+DHF 9F %/'1) 'DE$33) H'DE9DEJF HE,D3 'D#EF'!.
· *3*G/A 'D.7) *FEJ) 'D#/'! 'D4'ED DDE*9DEJF (معرفيا- مهاريًا - وجدانيا) فى ضوء نتائج التقييم الذاتي
· *3*G/A 'D.7) *FEJ) 'D#/'! 'D4'ED DDE9DEJF D*-3JF 9EDJ'* 'D*9DJE H'D*9DE..
ممارسات المؤسسة لتوكيد جودة أداء المعلمين:
· **'(9 'DBJ'/) #/'! 'DE9DEJF AI *-BJB FH'*, 'D*9DE D/I 'DE*9DEJF (تقارير الموجهين-مشرف المادة – التقويم الذاتي...).
· *B/E *:0J) 1',9) للمعلمين فى ضوء نتائج المتابعة والتقويم.
· **'(9 *-3JF #/'! 'DE9DEJF AI 6H! 'D*:0J) 'D1',9) .
· JH,/ ('DE$33) .77 للتنمية المهنية للمعلمين.
ممارسات المؤسسة لتوكيد جودة البيانات:
· **H'A1 #3'DJ( E*FH9) D,E9 H*-DJD 'D(J'F'* 'DCEJ) H'DCJAJ).
· *H,/ A1B DDE*'(9) H'D*BHJE EF 'D*.55'* 'DE.*DA) H'DE9FJJF (العاملون، ومجلس الأمناء، والمتعلمون ...).
· JH,/ F8'E ,E9 'D(J'F'* H*5FJAG' H*D.J5G' D'*.'0 'DB1'1'*.
الموارد البشرية والمادية:
· *H8A 'DEH'1/ 'D(41J) HAB' D.(1*G' AI *-3JF #/'! 'DE$33).
· **H'A1 ('DE$33) 'DE9'ED 'DD'2E) DD9EDJ) 'D*9DJEJ).
· **H'A1 'D#,G2) H'DE9/'* 'DD'2E) DD#F47) 'D5AJ) H'DD'5AJ)..
· *H,/ ('DEC*() E5'/1 E*FH9) DDE91A) *AJ ('-*J','* 'D*9DJE H'D*9DE .
· **F'3( 39) 'DE9'ED E9 #9/'/ 'DE*9DEJF HAB' DD.7) 'D/1'3J).
· **H'A1 'D%EC'F'* 'DD'2E) D*FAJ0 (1'E, 'D#EF H'D3D'E).
· **H'A1 'D#/H'* H'DEH'/ 'DD'2E) DEE'13) 'D#F47) 'DE*FH9) (فنية- علمية – رياضية ...).
5-2 نقاط القوة
نقاط القوة للفاعلية الكلية للمؤسسة
العوامل المؤسسية المرتبطة بنقاط القوة
نقاط القوة لنواتج التعلم (المؤشرات)
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...) الأدلة والشواهد
مصدر البيانات: .............................................................
5-3 نقاط الضعف
نقاط القوة للفاعلية الكلية للمؤسسة
العوامل المؤسسية المرتبطة بنقاط الضعف
نقاط الضعف لنواتج التعلم (المؤشرات)
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...) الأدلة والشواهد
مصدر البيانات: .............................................................
6 تحديد أولويات تحسين أداء المتعلمين
6-1 أولويات الخطة:
6-2 تحديد الأهداف المراد تحقيقها (واضحة – مختصرة – قابلة للقياس)
نواتج التعلم
(المؤشرات) المستوى الحالى المستوى المستهدف تاريخ التنفيذ الخطة الاجرائية
استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم
6-3 تحديد الاحتياجات التدريبية (بناء على تحليل الاعمال المدرسية والقائمين على ادائها ويمكن الرجوع الى وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتامد ووثيقة معايير المعلم)
7 الخطة الإجرائية لتحسين نواتج التعلم (وفقا لكل من نقاط الضعف لنواتج التعلم المستهدفة والعوامل المؤسسية المرتبطة بها)
7-1 الخطط الإجرائية
الخطة الإجرائية:
هدف التحسين: نواتج التعلم المستهدفة:
أساليب التدخل: طرق التقويم:
الإطار الزمنى للتطبيق:
الخطوات التنفيذية الجدول الزمنى المسئوليات المتابعة الموارد
1-
2-
3-
4-
5-
6-
7-
8-
9-
10-
11-
اسم المعلم:
التخصـــص:
اسـم المؤسسة:
المديرية التعليمية: الإدارة التعليمية:
فهرس المحتويات
الموضوع رقم الصفحة
البيانات الأساسية للمعلم
مقدمة
المكون الأول: تقويم نواتج التعلم المستهدفة
1- خرائط نواتج التعلم المستهدفة للتخصص فى المواد الدراسية
2- تحليل نتائج المتعلمين
المكون الثانى: انجازات المعلم
1. مهنية المعلم.
2. التخطيط .
3. استراتيجيات التعليم والتعلم وإدارة الفصل.
4. المادة العلمية.
5. التقويم.
مرفقات المكون الأول
مرفقات المكون الثانى
البيانات الأساسية للمعلم:
أعلى مؤهل دراسى تأهيل تربوى بكالوريوس دبلوم تربوي
ماجستــير دكتــوراه أخـــرى
مدة الخبرة بالعمل
فى هذه الوظيفـة أقل من 3 سنوات من3–5 سنوات 5 سنوات فأكثر
عدد سنوات العمل بالمؤسسة الحالية أقل من 3 سنوات من 3 – 5 سنوات 5 سنوات فأكثر
المرحلة التعليمية: رياض أطفال ابتدائي
إعدادي ثانوى
التبعيـة:
تعليـم عـام : رسمي رسمي لغات خاص بمصرفات
خاص لغات
مقدمة: (توضح أهداف الملف ونوعه ومحتويات)
المكون الأول: تقويم نواتج التعلم المستهدفة
1- خرائط نواتج التعلم المستهدفة (وفقا لتخصص المعلم والصفوف التى يقوم بالتدريس لها)
2- تحليل نتائج المتعلمين (وفقا للصفوف التى يقوم بالتدريس لها)
1-خرائط نواتج التعلم المستهدفة للتخصص فى المواد الدراسية
المادة :.............................................
الصف الدراسى :.................................................................
المعيار: ..........................................................................
نواتج التعلم المستهدفة محتوى المنهج الحالى توقيت التنفيذ أساليب التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية المستخدمة أساليب التقويم/ الأنشطة التقويمية
2- تحليل نتائج المتعلمين
أ- تحديد الفجوة بين المستهدف والمحقق من نواتج التعلم
(تحليل النتائج يجب أن يتم بناءه على نواتج التعلم المستهدفة وطرق التقويم المستخدمة)
نقاط القوة التى أظهرها تحليل نتائج المتعلمين (على مستوى الفصل أو الفصول التى يقوم بالتدريس لها المعلم):
المادة .........................
المؤشرات الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة (المعرفية – الوجدانية – المهارية) الأدلة والشواهد
نقاط الضعف التى أظهرها تحليل نتائج المتعلمين(على مستوى الفصل أو الفصول التى يقوم بالتدريس لها المعلم):
المادة..............................
المؤشرات الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة (المعرفية – الوجدانية – المهارية) الأدلة والشواهد
ب-
التقدم الذى حققه المتعلمون
مدى التقدم الذى حققه المتعلمون مقارنة بنتائج التقويم السابقة فى العام (على مستوى الفصل أو الفصول التى يقوم بالتدريس لها المعلم)
· 'D/1'3I 'D-'DI ( / )
المادة..............................
نواتج التعلم (المؤشرات)
نتائج التقويم الأخير يكتب التاريخ النتائج السابقة
تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم
مدى التقدم الذى حققه المتعلمون مقارنة بالفصول الدراسية السابقة (على مستوى الفصل أو الفصول التى يقوم بالتدريس لها المعلم)
المادة..............................
نواتج التعلم (المؤشرات) العام الدراسى الحالى ( / ) العام الدراسى السابق
( / ) العام الدراسى
قبل السابق
( / )
الفصل الدراسى الأول الفصل الدراسى الثانى الفصل الدراسى الأول الفصل الدراسى الثانى الفصل الدراسى الأول الفصل الدراسى الثانى
مدى التقدم فى خصائص المتعلمين، ومشاركتهم فى برامج التدخل(على مستوى الفصل أو الفصول التى يقوم بالتدريس لها المعلم)
عناصر مدى التقدم (وفقا لنتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة)
نتائج المتعلمين
المشاركة فى برامج التدخل (علاج صعوبات التعلم- منخفضى التحصيل – رعايةالمتفوقين دراسيا...).
المكون الثانى: انجازات المعلم
1- التخطيط ( يوضح تحديد الاحتياجات التعليمية للمتعلمين - تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة).
1-1 تحديد الاحتياجات التعليمية للمتعلمين.
1-2 تصميم الأنشطة التعليمية المناسبة
2-استراتيجيات التعليم والتعلم وإدارة الفصل(يوضح استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات المتعلمين - تيسير خبرات التعلم الفعال - إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الفاقد)
2-1 استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات المتعلمين.
2-2 تيسير خبرات التعلم الفعال
2-3 إدارة وقت التعلم بكفاءة
3-المادة العلمية: (يوضح التمكن من بنية المادة التعليمية وفهم طبيعتها. - التمكن من طرق البحث في المادة العلمية).
3-1 التمكن من بنية المادة التعليمية وفهم طبيعتها.
3-2 التمكن من طرق البحث في المادة العلمية
4-التقويم: (التقويم الذاتي لاداءه - تقويم المتعلمين)
4-1 التقويم الذاتي لاداء المعلم
4-2 تقويم المتعلمين
5- مهنية المعلم: (يوضح برامج التنمية المهنية)
5-1 التنمية المهنية
المرفقات (تضع فى اخر الملف):
1- مرفقات المكون الأول
- نماذج للاختبارات ومواصفات الورقة الامتحانية ونماذج التصحيح
- نماذج للأنشطة والمشروعات
- اية طرق تقويم اخرى استخدمها المعلم
2- مرفقات المكون الثانى
-امثلة مرفقات المكون الثانى:
· *D.J5 H-/) /1'3J) *E 'D*.7J7 DG' AI 6H! FEH0, *.7J7 H'6-.
· (-+ BE* (%F,'2G -HD E4CD) EJ/'FJ) 8G1* EF .D'D *9'EDC E9 'DE*9DEJF /'.D -,1) 'D/1'3).
· #F47) EH+B) -HD E'/) *.55C **E+D AI B1'!) (-H+ H/1'3'* H1-D'* *9DJEJ) H2J'1'* EJ/'FJ) DE/'13 #.1I.
· 'D/H1'* 'D*/1J(J) 'D-/J+) EH6-' #G/'AG' HE' *E 'D'3*A'/) (G EF .D'DG' HE' CF* *H/ 'D'3*A'/) EFG'.
· 'D/H1'* 'D*/1J(J) 'D*I JECF 'DBJ'E (G' /'.D H-/'* 'D*/1J( DDE4'1C) E9 2ED'&C AI 'DFGH6 (*/1J3 'DE'/).
· "1'! 1$3'! 'D9ED AJC H*4ED '3*E'1'* *BHJE H.7'('* EH+B).
· 'D.7) 'D/1'3) DDE'/) AI 'D9'E 'D/1'3J.
· (96 E5'/1 'D*9DE 'D*I *H6- 'D%DE'E 'DE91AJ DE'/) 'D*.55.
· FEH0, JH6- CJAJ) E1'9') '-*J','* 'DE*9DEJF #+F'! 'D*.7J7.
· FEH0, JH6- CJAJ) E1'9') 'DA1HB 'DA1/J) (JF 'DE*9DEJF.
· 'D71'&B H'D'3*1'*J,J'* 'D*/1J3J) 'D*I *A6D '3*./'EG' /'.D -,1) 'D/1'3).
· 9JF'* EF #9E'D 'DE*9DEJF H#F47*GE AI -55 E.*DA).
· H6- '3*1'*J,J*C AI *4,J9 'DE*9DEJF 9DI 'DE4'1C) AI 'D9ED H'DEF'B4) H'D*ACJ1 /'.D 'DA5D.
· 5H1 EF ED5B'* 'D-H'&7.
· 5H1 DEF'B4'* 'DE*9DEJF.
· 5H1 DDH3'&D 'D*CFHDH,J) 'DE3*./E).
· 'D#F47) 'DE.*DA) DD*FEJ) 'DEGFJ) /'.D H.'1, 'DE$33) 'D*9DJEJ).،
· #F47) 'D*7HJ1 /'.D 'DE$33) 'D*9DJEJ).
· 'D#F47) 'DE1*(7) ('DE4'1C) 'DE,*E9J).
· 'D,H'&2 H4G'/'* 'D*B/J1.
· 'D.7'('* 'D13EJ) 'DE1*(7) ('D9ED H'D*/1J( H'D#F47) /'.D 'DE$33) 'D*9DJEJ) H.'1,G'.
· 3J1) 0'*J) -/J+).
ملحق (2)
ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
(مشرفو المواد – وحدة التدريب والجودة)
اسم المؤسسة (بدون اختصارات):
العنوان البريدي (بالتفصيل):
البريد الإلكتروني (E Mail):
الموقع الإلكتروني للمؤسسة:
رقم التليفون(يكتب كود المحافظة):
رقم الفاكس (يكتب كود المحافظة):
الإدارة التعليمية :
المديرية التعليمية:
المرحلة التعليمية: رياض أطفال ابتدائي
إعدادي ثانوى
التبعيـة:
تعليـم عـام : رسمــي رسمي لغات
خاص بمصرفات خاص لغات
نوع المؤسسة: مشتركة بنـون بنـات
اليوم الدراسي: يوم كامل فترة ممتدة فترتين
فهرس المحتويات
الموضوع رقم الصفحة
البيانات والاحصاءات الاساسية للمؤسسة
تشكيل فريق إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم
خرائط نواتج التعلم المستهدفة للتخصص لجميع المواد الدراسية
تحليل نتائج المتعلمين
تحليل العوامل المؤثرة فى أداء المتعلمين (مجالات الفاعلية – مجالات القدرة المؤسسية)
تحديد أولويات تحسين أداء المتعلمين
الخطة الإجرائية لتحسين نواتج التعلم
المرفقات
1-
الاحصاءات الاساسية
توزيع المتـــــــعلميــــــــــن
الصف ذكور إناث إجمالي العدد عدد الفصول متوسط كثافة الفصول
إجمالي العدد
النسب المئوية لنجاح المتعلمين
المرحلة
التعليمية الصف السنة الدراسية الحالية
/ السنة الدراسية السابقة
/ السنة الدراسية قبل السابقة
/
الفصل
الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
الدراسي الأول الفصل
الدراسي الثاني الفصل
الدراسي الأول الفصل
الدراسي الثاني
.......
.......
.......
......
.......
........
النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر:*
المرحلة
التعليمية الصف السنة الدراسية الحالية
/ السنة الدراسية السابقة
/ السنة الدراسية قبل السابقة
/
الفصل
الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
الدراسي الأول الفصل
الدراسي الثاني الفصل
الدراسي الأول الفصل
الدراسي الثاني
.......
.......
.......
......
.......
........
النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر في المواد الدراسية الأساسية:
الصف اللغة العربية اللغة الأجنبية الأولى الرياضيات العلوم مواد العلوم الاجتماعية
ف1** ف2 ف1 ف2 ف1 ف2 ف1 ف2 ف1 ف2
.......
.......
.......
......
.......
........
2- تشكيل فريق قياس وتقويم نواتج التعلم
م الفئة العدد الاسم دوره فى الفريق
مدير المؤسسة أو وكيل المؤسسة رئيس الفريق
مشرفوا المواد الدراسية
مسئول وحده الجودة
اخصائى الحاسب الالى
أو مدرس له خبرة فى استخدام الحاسوب
3- خرائط نواتج التعلم المستهدفة للتخصص لجميع المواد الدراسية
المادة :.............................................
الصف الدراسى :.................................................................
المعيار: ..........................................................................
نواتج التعلم المستهدفة محتوى المنهج الحالى توقيت التنفيذ أساليب التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية المستخدمة أساليب التقويم/ الأنشطة التقويمية
4- تحليل نتائج المتعلمين
4-1 مصادر البيانات:
خصائص المتعلمين مصادر البيانات المسئول عن تقديم البيانات طرق القياس والتقويم
أعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
اعداد المتعلمين فى كل تخصص (المدارس الثانوية العامة، والفنية).
أعداد المتعلمين منخفضى التحصيل فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
أعداد المتعلمين المتفوقين دراسياً فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
تصنيفات أخرى ترى المؤسسة أهميتها فى عرض نتائج المتعلمين.
بيانات مشاركة المتعلمين فى برامج التدخل
خصائص المتعلمين مصادر البيانات المسئول عن تقديم البيانات طرق القياس والتقويم
برامج ذوى صعوبات التعلم، وأعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
مجموعات التقوية لمنخفضى التحصيل، وأعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
برامج اثرائية لمرتفعى التحصيل، أعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
برامج رعاية الموهوبين، أعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).
برامج أخرى.
البيانات الخاصة بأداء المتعلمين
نواتج التعلم المستهدفة (المؤشرات) لمادة.....
الصف....... مصادر البيانات المسئول عن تقديم البيانات طرق القياس والتقويم
4-2 تحديد الفجوة بين المستهدف والمحقق من نواتج التعلم
(تحليل النتائج يجب أن يتم بناء على نواتج التعلم المستهدفة وطرق التقويم المستخدمة)
نقاط القوة التى أظهرها تحليل نتائج المتعلمين (على مستوى كل صف الدراسى):
المادة .........................
المؤشرات الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة (المعرفية – الوجدانية – المهارية) الأدلة والشواهد
نقاط الضعف التى أظهرها تحليل نتائج المتعلمين (على مستوى كل صف الدراسى):
المادة..............................
المؤشرات الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة (المعرفية – الوجدانية – المهارية) الأدلة والشواهد
4-1
التقدم الذى حققه المتعلمون
مدى التقدم الذى حققه المتعلمون مقارنة بنتائج التقويم السابقة فى العام الحالى (على مستوى كل صف الدراسى):
العام الدراسى الحالى ( / )
المادة..............................
نواتج التعلم (المؤشرات)
نتائج التقويم الأخير يكتب التاريخ النتائج السابقة
تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم تاريخ التقويم
مدى التقدم الذى حققه المتعلمون مقارنة بالفصول الدراسية السابقة (على مستوى كل صف الدراسى):
المادة..............................
نواتج التعلم (المؤشرات) العام الدراسى الحالى ( / ) العام الدراسى السابق
( / ) العام الدراسى
قبل السابق
( / )
الفصل الدراسى الأول الفصل الدراسى الثانى الفصل الدراسى الأول الفصل الدراسى الثانى الفصل الدراسى الأول الفصل الدراسى الثانى
مدى التقدم فى أداء المتعلمين، ومشاركتهم فى برامج التدخل (على مستوى كل صف الدراسى):
عناصر مدى التقدم
نتائج المتعلمين
المشاركة فى برامج التدخل ( علاج صعوبات التعلم- منخفضى التحصيل – رعايةالمتفوقين دراسيا...).
5 تحليل الأعمال المدرسية المرتبطة بأداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية)
5-1 العوامل التى تسهم فى أداء المتعلمين .(يمكن الاستعانة بقوائم الفحص – ملحق 3، كما يمكن الاستعانة بالأدوات الموجودة فى دليل الاعتماد الجزء الثانى)
(جمع الأدلة والشواهد التى تتحقق من تأثيرها على نواتج التعلم (مجالات الفاعلية – مجالات القدرة المؤسسية)
الممارسات التعليمية والتنظيمية فى مؤسستك التعليمية، الممارسات التى تساعد على تحقق نواتج التعلم المستهدفة تعتبر فى مستوى...
مبتدئ نامى كفء متميز
ممارسات المؤسسة لتحديد نواتج التعلم المستهدفة بشكل واضح:
· *69 'DE3*G/A EF FH'*, 'D*9DE AI 1$J) 'DE$33) (4CD H'6-.
· *-/J/ 'D#G/'A H'D'3*1*J,J'*.
· **F'3( FH'*, 'D*9DE 'DE3*G/A) E9 'DE1-D) 'D/1'3J) .
· **C'ED FH'*, 'D*9DE 'DE3*G/A) E91AJ'K H H,/'FJ'K HEG'1J'K DDE*9DE.
· *69 .1'&7 D,EJ9 FH'*, 'D*9DE D,EJ9 'DEH'/.
ممارسات المؤسسة لمتابعة النواتج المستهدفة :
· *3*./E 'D(J'F'* 'D.'5) (F*'&, 'D*BHJE 'DE.*DA) AI 5F9 H'*.'0 'DB1'1.
· *3*./E F8'E 'D*BHJE 'D4'ED D*B/JE 'D*:0J) 'D1',9) AI *-3JF 'D*/1J3 H#/'! 'DE*9DEJF.
· *G*E ('D*BHJE /'.D 'DA5D D*BHJE 'D,H'F( 'DE91AJ) H'DH,/'FJ) HEG'1'* 'D*ACJ1.
· *BHE (*BJJE A'9DJ) 'D*-3JF AI 6H! 'D#G/'A H'DE$41'*.
· **'(9 'DBJ'/) F*'&, *BHJE ,H'F( 'D*9DE D/I 'DE*9DEJF AI ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
· *-A2 'DE9DEJF 9DI 'D*9'HF E9' AI E*'(9) #/'! 'DE*9DEJF.
· *3*./E F8'E' D%9D'E #HDJ'! 'D#EH1 (E3*HI *B/E #/'! #(F'&GE (بطاقة الأداء المدرسي- ......).
ممارسات المؤسسة لدعم تعلم المتعلمين:
· *-15 9DI *FAJ0 .77 'D*9DJE H'D*9DE 'DB'&E) 9DI 'D*9DE 'DE*E1C2 -HD 'DE*9DE.
· *-A2 'DE9DEJF 9DI '3*./'E أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية
· *7(B F8'E'K DD-H'A2 DDE*9DEJF 'DE*EJ2JF AI '3*./'E 'D*9DE 'D0'*I
· *B/E H*/9E 'D(1'E, 'D.'5) (رعاية ذوى الصعوبات – رعاية الموهوبين) لتعزيز تعلم المتعلمين.
· *HA1 EF'.'K D*('/D 'D.(1'* 'D*1(HJ) (JF ,EJ9 #96'! 'DE,*E9 'DE/13I.
· *B/E (96 'D(1'E, 'DHB'&J) DDE4CD'* 'D',*E'9J) H'D3DHCJ) DDE*9DEJF
· *3H/ 'DE$33) +B'A) 'D*EJ2 AI 'D#F47) 'D*1(HJ).
· */9E '3*./'E 'D*CFHDH,J' 'DE*B/E) D*-BJB 'D,H'F( 'D*9DJEJ).
ممارسات تفعل من فاعلية المعلمين:
· *3*./E #3'DJ( *9DJE H*9DE *FEI 'D,H'F( 'DE91AJ) H'DH,/'FJ) H'DEG'1J) D/I 'DE*9DEJF.
· *H8A '3*1'*J,J'* *9DJE H*9DE *1'9I 'DA1HB 'DA1/J) (JF 'DE*9DEJF.
· *H8A 'D#F47) 'D*1(HJ) (E' J-BB E4'1C) A9'D) DDE*9DEJF.
· *5EE EH'BA *9DJEJ) D*FEJ) EG'1'* 'D*ACJ1 D/I 'DE*9DEJF.
· *5EE EH'BA *9DJEJ) D*FEJ) EG'1'* 'DE*9DEJF DD*9'ED E9 'D*CFHDH,J'.
· تستخدم التكنولوجيا المتقدمة لتحقيق الجوانب التعليمية.
· *5EE #3'DJ( H#/H'* 'D*BHJE 'D*I **3B E9 FH'*, 'D*9DE 'DE3*G/A) (المعرفية والوجدانية والمهارية).
ممارسات المؤسسة للتحسين المستمر:
· *BHE 'DE$33) (9EDJ'* 'D*BJJE 'D0'*J AI 6H! E9'JJ1 'D'9*E'/
· J4*1C AI H69 .7) 'D*-3JF EE+DHF 9F %/'1) 'DE$33) H'DE9DEJF HE,D3 'D#EF'!.
· *3*G/A 'D.7) *FEJ) 'D#/'! 'D4'ED DDE*9DEJF (معرفيا- مهاريًا - وجدانيا) فى ضوء نتائج التقييم الذاتي
· *3*G/A 'D.7) *FEJ) 'D#/'! 'D4'ED DDE9DEJF D*-3JF 9EDJ'* 'D*9DJE H'D*9DE..
ممارسات المؤسسة لتوكيد جودة أداء المعلمين:
· **'(9 'DBJ'/) #/'! 'DE9DEJF AI *-BJB FH'*, 'D*9DE D/I 'DE*9DEJF (تقارير الموجهين-مشرف المادة – التقويم الذاتي...).
· *B/E *:0J) 1',9) للمعلمين فى ضوء نتائج المتابعة والتقويم.
· **'(9 *-3JF #/'! 'DE9DEJF AI 6H! 'D*:0J) 'D1',9) .
· JH,/ ('DE$33) .77 للتنمية المهنية للمعلمين.
ممارسات المؤسسة لتوكيد جودة البيانات:
· **H'A1 #3'DJ( E*FH9) D,E9 H*-DJD 'D(J'F'* 'DCEJ) H'DCJAJ).
· *H,/ A1B DDE*'(9) H'D*BHJE EF 'D*.55'* 'DE.*DA) H'DE9FJJF (العاملون، ومجلس الأمناء، والمتعلمون ...).
· JH,/ F8'E ,E9 'D(J'F'* H*5FJAG' H*D.J5G' D'*.'0 'DB1'1'*.
الموارد البشرية والمادية:
· *H8A 'DEH'1/ 'D(41J) HAB' D.(1*G' AI *-3JF #/'! 'DE$33).
· **H'A1 ('DE$33) 'DE9'ED 'DD'2E) DD9EDJ) 'D*9DJEJ).
· **H'A1 'D#,G2) H'DE9/'* 'DD'2E) DD#F47) 'D5AJ) H'DD'5AJ)..
· *H,/ ('DEC*() E5'/1 E*FH9) DDE91A) *AJ ('-*J','* 'D*9DJE H'D*9DE .
· **F'3( 39) 'DE9'ED E9 #9/'/ 'DE*9DEJF HAB' DD.7) 'D/1'3J).
· **H'A1 'D%EC'F'* 'DD'2E) D*FAJ0 (1'E, 'D#EF H'D3D'E).
· **H'A1 'D#/H'* H'DEH'/ 'DD'2E) DEE'13) 'D#F47) 'DE*FH9) (فنية- علمية – رياضية ...).
5-2 نقاط القوة
نقاط القوة للفاعلية الكلية للمؤسسة
العوامل المؤسسية المرتبطة بنقاط القوة
نقاط القوة لنواتج التعلم (المؤشرات)
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...) الأدلة والشواهد
مصدر البيانات: .............................................................
5-3 نقاط الضعف
نقاط القوة للفاعلية الكلية للمؤسسة
العوامل المؤسسية المرتبطة بنقاط الضعف
نقاط الضعف لنواتج التعلم (المؤشرات)
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...) الأدلة والشواهد
مصدر البيانات: .............................................................
6 تحديد أولويات تحسين أداء المتعلمين
6-1 أولويات الخطة:
6-2 تحديد الأهداف المراد تحقيقها (واضحة – مختصرة – قابلة للقياس)
نواتج التعلم
(المؤشرات) المستوى الحالى المستوى المستهدف تاريخ التنفيذ الخطة الاجرائية
استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم
6-3 تحديد الاحتياجات التدريبية (بناء على تحليل الاعمال المدرسية والقائمين على ادائها ويمكن الرجوع الى وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتامد ووثيقة معايير المعلم)
7 الخطة الإجرائية لتحسين نواتج التعلم (وفقا لكل من نقاط الضعف لنواتج التعلم المستهدفة والعوامل المؤسسية المرتبطة بها)
7-1 الخطط الإجرائية
الخطة الإجرائية:
هدف التحسين: نواتج التعلم المستهدفة:
أساليب التدخل: طرق التقويم:
الإطار الزمنى للتطبيق:
الخطوات التنفيذية الجدول الزمنى المسئوليات المتابعة الموارد
1-
2-
3-
4-
5-
6-
7-
8-
9-
10-
11-