مدرسة رواد الازدهار
قسم اللغة العربية
الخطة العلاجية للطلاب الضعفاء في رواد الازدهار
أولاً وجوه الضعف :
الخلط بين التاء المربوطة والمفتوحة [ جئتُ / جئة , وقفة – وقفتُ ] 0
الخلط بين التاء المربوطة والهاء آخر الكلمة 0
انعدام التمييز بين الضاد والظاء [ الماضي – الماظي ]
مهارات الهمزة المتوسطة عموماً وحالاتها الشاذة خصوصاً 0
همزة الوصل والقطع خصوصاً ضبط الهمزة [ إستاذ – لإنه ] 0
الخلط بين ضربي الهمزة المتوسطة وقاعدتها والمتطرفة وقاعدتها 0
عدم التمييز بين ضربي الألف اللينة 0
ضعف شديد في القدرة على الصوغ والسبك في الجملة والتركيب 0
مهارات الإعراب بشكل عام وخصوصاً النواسخ وعملهن , والنواصب والجوازم 0
سبل العلاج :
خصائص الأسماء والأفعال :
* الأسماء : فتى – كتاب – خالد – فاطمة 0
حاول أن تنون أو تعرّف بـ ( أل) أو تنادي الكلمات السابقة 0
تذكر : كل كلمة يمكن أن تنوّن بـ [ ٌ ً ٍ ] أو يمكن أن تنادى بـ ( يا ) أو تعرف بـ ( ال ) فهي اسم 0
تدريب :
استخرج الأسماء مما يلي وأيّد إجابتك بالدليل :
مكرٍّ مفرٍّ مقبلٍ مدبرٍ معاً كجلمودِ صخرٍ حطّه السيل من علِ 0
...............................................................................................
علل : لماذا تعدّ الكلمات التي تحتها خط أسماء فيما يلي :
إنما الذلة أن يمشي الفتى ساحب الذيل إلى وجه البخيل
................................................................................
يا هذا قد ألف الخميلة بلبلٌ يشدو فتصطفق الغصون وتطرب
..............................................................................
الأفعال :
أدخل ( أل ) التعريف على [ يمشي - تصفق ]
حاول أن تنوّن : [ يمشي – تصطفق – يكتبن – وقفتُ – ذهبتُ ]
لماذا لا يمكن إدخال (أل ) أو التنوين ؟!
تذكر أن الأفعال لا تنادى , ولا تعّرف , ولا تنوّن بخلاف الأسماء
تدخل على الأفعال التاء الساكنة والمتحركة [ تْ - تُ - ت ِ – تَ ] 0
متى : ذهبَ - يمشي – وضعت – أرغمْنا – تنبهوا – كلي ؟
تدريب :
قال خالد الشواف في القلم :
لا تحسبوه براعاً قد من قصبٍ
ومشعلٌ لسواد الشعب مشتعلٌ
لا يحفظ الدهر إلا ما تخطُّ يدٌ
هذا فمٌ وفؤادٌ خافقٌ ويد
لا كوكبٌ في سماء الفرد يتقد
بنّاءةٌ فُجّرت من خلفها كبدُ
استخرج ثلاثة أسماء وثلاثة أفعال مما سبق
الأسماء .......................................................................................
الأفعال .....................................................................................
أكمل بما يناسب :
العلاقة بين مشعل ومشتعل هي [ ]
تخطّ فعل [ .......................]
أخطــــاء شائعة
كتابة التاءين ؛ المربوطة والمفتوحة والخلط بينهما نحو :
وقفةُ في وجه العدو وقفةً جريئة ً 0
رأيتُ أشجاراً باسقتاً 0
لروحتٌ في سبيل الله خيرن من الدنيا وما عليها 0
غدوة / غدوتن 0
العلاج :
حدّد الخطأ قبل وضع الخط تحت الكلمة 0
من يصوّب ؟
تحديد وجه الخطأ 0
تعتمد القراءة للتمييز بين التاء والهاء أولاً من خلال الوقف ؛
فما وُقف على هاء كان هاءً إذا نوّن , وما وقف على تاء كان تاءً إذا نوّن 0
مثال :
قلت لصاحبي : احذر السباب إنه سفهٌ وخطلٌ , فسكت ولم ينطق ببنت شفةٍ
ما وقف عليه بتاء كان تاءً مفتوحة .....
مثال :
ادّهنوا بالزيت 0
الزيتون أشجاره دائمة الخضرة 0
التعزيز بالتدريب كما يقول الجاحظ :" ولا ينال تعليم الصبية إلا بالمران والدُّربة " 0 نحو :
صوّب الخطأ فيما يأتي :
كليني لهمٍ يا أميمةُ ناصبٍ وليلٍ أقاسيةِ بطيء إلكواكب
ومشةْ تدكُّ البغي مِشيتَ واثقٍ بالله والتاريخِ والأجدادِ
وطني لو شُغلةُ بالخلدِ عنةُ نازعتني إليةِ في الخلدِ نفسي
علل كتابة التاء المفتوحة في كلمة [ بيت ] ...........................
ولي بيتٌ تطوف به العوادي ويضحك في جوانبه السكارى
القاعدة : كل اسم ثلاثي ساكن الوسط وينتهي بتاء فهي تاء 0
مثال : زيْت – بيْت – طسْت – سمْت – وقْت – الخرْت 0
س0 هاتِ مفرد العوادي ......................
س0 كيف تكشف في المعجم عن كلمة [ السكارى ] .............................
س0 أعرب : تطوف .......................................
يضحك .......................................
س0 حدّد نوع الجموع في البيت السابق .............................................
فائدة :
لا ينتهي الفعل في لغتنا بتاء مربوطة فهي للأسماء
الخطأ الصواب
غردة الورقاء على الغصن غردتْ الورقاء .....
جئتك بغرست ليمون .....................
كتبة رسالة ............................
الشجرة رئه المدينة ..............................
قرأة تلك السطور ..............................
البرنامج:
الأهداف المنفذون إجراءات التنفيذ التقويم
مواصلة الدراسات العليا في مجال التخصص.
الاستمرار في التدريب حول الأهداف ومعايير النجاح.
تنمية مهارات طرح الأسئلة. جامعة القاهرة
شركة كوجنيشن
معاهد ومراكز التدريب المختلفة 1- استكمال دراسة ميدانية لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرائق التدريس.
2- مواصلة دراسة ميدانية للحصول على درجة الدكتوراه في المناهج وطرائق التدريس.
3- إنهاء برنامج شركة كوجنيشن للتدريب على الأهداف المحددة في نهاية العام الماضي
حصل المعلم على درجة الماجستير في التربية تخصص مناهج وطرائق تدريس اللغة العربية ( مرفق شهادة).
يواصل المعلم حالياً دراسة الدكتوراه في المجال السابق.
اجتاز المعلم برامج التنمية المهنية من قبل شركة كوجنيشن للعام الحالي والثاني على التوالي.
البرنامج:
الأهداف المنفذون إجراءات التنفيذ التقويم
تنمية مهارات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية.
تنمية مهارات التواصل باللغة الإنجليزية.
المعهد العربي.
جامعة الإمارات.
معاهد ومراكز التدريب المختلفة 1- التدريب على برامج حاسوبية محددة تخدم العملية التعليمية مثل: الوورد الإكسل، الباور بوينت، البريد الإلكتروني والشبكات.
2- الالتحاق بدورة متخصصة من قبل جامعة الإمارات نظمتها مؤسسة iEARN والتي تهدف إلى تنمية مهارات التواصل حول العالم بين المعلمين والطلاب .
اجتاز المعلم دورة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ( مرفق شهادة).
اجتاز المعلم برامج الدورة بنجاح ( مرفق شهادة).
البرنامج:
الأهداف المنفذون إجراءات التنفيذ التقويم
مواصلة التدريب المستمر مع شركة كوجنيشن.
حضور برامج التنمية المهنية الخاصة بقسم اللغة العربية.
تحقيق التواصل العملي والأكاديمية والتربوي مع زملاء العمل من جهة ومع المجلس من جهة أخرى
شركة كوجنيشن
مدرسة خليفة بن زايد.
جامعة الإمارات.
معاهد ومراكز التدريب المختلفة
مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية 1- حضور برامج التنمية المهنية التي تقدمها شركة كوجنيشن.
2- حضور برامج التنمية المهنية التي ينظمها قسم اللغة العربية.
3- حضور المؤتمرات المحلية والخارجية التي تهم المعلم وتتصل بمادته الدراسية.
انتهى المعلم من البرنامج المخصص للفصل الدراسي الأول ، والفصل الثاني ( مرفق شهادة) وكشف حضور.
شارك المعلم- عن بعد- في مؤتمر اللغة العربية ( مرفق أوراق المؤتمر).
شارك المعلم حضورياً في ملتقى تعليم اللغات الرابع بجامعة الإمارات العربية
( مرفق شهادة ).
البرنامج:
الأهداف المنفذون إجراءات التنفيذ التقويم
ساهم المعلم في تدريب زملاء العمل على اكتساب مهارات التحليل الإحصائي لبيانات الطالب وتحصيله الدراسي.
أعد المعلم برنامجاً تدريبياً لتنمية مهارات تحليل النص الأدبي ضمن برنامجه لنيل درجة دكتور الفلسفة في التربية . المعلم 1- تحليل نتائج الطلاب في مادة اللغة العربية على مستوى المدرسة .
2- تطبيق البرنامج التدريبي على المعلمين ورصد نتائجه وتحديد حاجاتهم التدريبية في المجال الأكاديمي والتربوي لتدريس اللغة العربية .
3- إنهاء برنامج شركة كوجنيشن للتدريب على الأهداف المحددة في نهاية العام الماضي
قدم المعلم للسيد المدير والمدير الاستشاري خلاصة التحليل ( مرفق أوراق التحليل).
يواصل المعلم حالياً دراسة الدكتوراه في المجال السابق.
البرنامج:
الأهداف المنفذون إجراءات التنفيذ التقويم
مواصلة الدراسات العليا في مجال التخصص.
الاستمرار في التدريب على برنامج شركة كوجنيشن.
التأليف العلمي. جامعة القاهرة
شركة كوجنيشن
معاهد ومراكز التدريب المختلفة
المعلم نفسه 1- استكمال دراسة ميدانية لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرائق التدريس.
2- المشاركة في برامج شركة كوجنيشن.
3- نشر بعض البحوث العلمية المحكمة التي تهتم بتدريس مادة اللغة العربية
........................................................................................................................................................................................................................
المقدمة
التخلف الدراسي في القراءة والكتابة ظاهرة يشكو منها الكثير من معلمي اللغة العربية لدى طلابهم ، وقد يختلف هؤلاء المعلمون بما يقصدونه بذلك فضلاً عن عجز البعض منهم عن التشخيص الدقيق لظاهرة التخلف في القراءة والكتابة ، واقتراح سُبل العلاج لها .
وهدفنا هنا رصد مظاهرالتخلف وأشكاله ، ووضع المبادئ الأساسية لعلاج التخلف.
كيف تعرف أن الطالب ضعيف في الإملاءوالكتابة؟
إن التحديد الدقيق لضعف طالب في القراءة والكتابة يعتمد بصورة أساسية على درجته في اختبار مقنن للقراءة والكتابة ، فتحديد الضعف إذن عملية فردية تتوقف على مستوى الطالب نفسه لا بالقياس إلى غيره من الزملاء وإنما بقياس قدراته الخاصة ، فنتعرف من خلال هذه الدرجة عما إذا كان الطالب عاديا أوضعيفا ، أو متفوقا .
والمعيارالرئيس لتعرف مستوى الطالب في القراءة والكتابة هو تكليفه بقراءة وكتابة مادة يستطيع زملاؤه في نفس الصف قراءتها أو كتابتها ، فإذا عجز عن ذلك أو فقد ت قراءته أو كتابته بعض المهارات الأساسية في الوقت الذي يرتفع فيه مستوى ذكائه أمكن القول بأنه ضعيف في القراءة والكتابة.
طرق تعرف الضعف في القراءة
ينبغي على المعلم قبل أن يصف طالبا بأنه ضعيف قرائيا أن يتأكد من ذلك لما لهذا الوصف من آثار كبيرة في حياة الطالب أو في برامج المدرسة . ولتحديد الطالب الضعيف قرائيا عدة وسائل منها :
أولاً : أن يلاحظ المعلم أن الطالب نفسه لايستطيع قراءة الموضوعات الدراسية المختلفة .
ثانيا : أن يعبر الطالب صراحة عن عجزه في عملية القراءة أو عن إحساسه بمشكلة معينة فيها .
ثالثاً : أن تقع درجته في عملية القراءة في ذيل القائمة بالنسبة إلى زملائه .
رابعاً : أن تكون درجته في الجوانب اللغوية من اختبارات الذكاء أعلى من مستوى أدائه الفعلي في القراءة .
خامساً: أن يفهم الطالب مايستمع إليه من موضوعات يعجز عن فهمها عند قراءتها .
سادساً: أن يكون مستواه في مجالات النشاط المدرسي التي لا تتطلب قراءة أعلى من مستواه في تلك التي تعتمد على القراءة .
علاج الضعف في القراءة
فيما يلي مجموعة من المبادئ التي يمكن للمعلم أن يستخدمها في برنامج للقراءة العلاجية وهذه المبادئ هي :
أولا : ينبغي مساعدة الطالب على أن يستعيد ثقته بنفسه ، وذلك من خلال تنوع مواد القراءة التي يقرؤها ، والبدء معه بما يستطيع قراءته ثم التدرج إلى مواد أكثر صعوبة .
ثانيا : ينبغي إعداد مجموعة من التدريبات التي تعالج مشكلات الطالب في القراءة.
ثالثا : ينبغي عرض هذه التدريبات على عدد من المعلمين للتحقق من صلاحيتها وقدرتها على معالجة المشكلات التي وضعت من أجلها .
رابعا : تنوع التدريبات حتى لا يصاب الطالب بالملل .
خامسا: تكرار هذه التدريبات على فترات متفاوتة مع مواد من القراءة مختلفة
سادسا: دراسة ميول الطالب في القراءة والبدء في معالجته بالمواد القرائية التي يحبها ، مع حصر المفردات الجديدة التي تقدم في دروس القراءة .
سابعا : تشجيع الطالب باستمرار ، وإشعاره بأنه يتقدم يوما بعد يوم . إن لدى الإنسان بشكل عام ميل لأن يلقى التقدير نظير عمل يعمله أوجهد يبذله .
نماذج من الصعوبات وعلاجها
الصعوبة الأساليب المقترحة للعلاج
التعثرفي النطق التدريب على الحديث.قوائم كلمات متشابهة وتعالج شفويا وبصريا.
الخلط بين الحروف والأصوات القريبة الشبه التدريب على التعرف على الحروف حين رؤيتها والنطق بها ـ التدريب على تحليل الكلمات.
القراءة العكسية العناية باتجاه العين أثناء القراءة عن طريق تدريبات تتضمن تتبع الحروف والإشارة بالأصبع إلى الحروف.
التكرار القراءة الجهرية من التلاميذ في وقت واحد
إحلال كلمة محل أخرى ألعاب بالكلمات يتوافر فيها عنصر التحليل الصوتي
إضافة وحذف كلمات استخدام البطاقات الخاطفة التي على جمل ناقصة وأخرى كاملة من أجل الموازنة بينهما.
إغفال سطر أو عدة أشهر استخدام مادة قرائية بين سطورها مسافات واسعة ـ وضع خط تحت السطر أثناء القراءة.
القراءة المتقطعة استخدام البطاقات الخاطفة لرؤية عبارات وجمل تدل على استجابة التلميذ لها عاى أنه قد فهم معناها .
قصور فهم المادة المقروءة التركيز على المعنىـ استخدام مادة قرائية أسهل.
صعوبة تذكر المقروء التدريب على التلخيص
العجز عن القراءة السريعة التدريب على التصفح السريع للعثور على كلمة معينة فب جملة أوعلى جملة في فقرة أو في صفحة شفويا وتحريريا.
صعوبة في ملاحظة التفاصيل في وصف شئ تدريبات إكمال الجمل ـ وضع خط تحت الإجابة الصحيحة ـ استخدام الأسئلة على الفقرات لنضمن ألفة أكث بالكلمات
علاج الضعف في الإملاء
أولا : الأهداف التي نسعى لتحقيقها من درس الإملاء:
إكساب التلاميذ مهارة الكتابة الصحيحة.
تعويدهم دقة الملاحظة وقوة الانتباه، وأدب الاستماع.
اختبار معلوماتهم الكتابية، واكتشاف مواطن الضعف لمعالجتها.
إنماء الثروة اللفظية.
تحسين الأساليب الكتابية.
مساعدتهم على حسن القراءة.
تمرين التلاميذ على حب النظام والترتيب والنظافة.
ثانيا : مفهوم الضعف الإملائي:
ضعف قدرة الطالب على رسم الكلمات رسماً صحيحاً متفقاً مع قواعد الرسم الإملائي، إما بالحذف، أو الزيادة، أو بتغيير بنية الكلمة.
ثالثا : مظاهر الضعف الإملائي:
قطع همزة الوصل، ووصل همزة القطع.
رسم الهمزة المتوسطة والمتطرفة بصورة خاطئة
رسم التاء المربوطة مفتوحة والعكس.
تنقيط الهاء في آخر الكلمة.
إهمال علامات الترقيم.
كتابة اللام الشمسية.
حذف حرف من بنية الكلمة.
زيادة أحرف على بنية الكلمة.
إشباع الحركات القصيرة
كتابة الحروف التي تنطق ولا تكتب.
قلب التنوين نوناً.
عدم كتابة الحروف التي لا تنطق.
الوسائل العلاجية للضعف الإملائي
تعويد الطالب على تصحيح أخطائه بنفسه.
النسخ المستمر للقطع الإملائية في حالة الضعف الشديد.
تخصيص مفكرة للطالب يدون فيها أخطاءه، ومراجعتها عند الحاجة
إرشاد الطالب للطريقة المثلى للاستذكار، وهي:
( أ ) المرحلة الأولى (قبل الدرس): -قراءة الموضوع في الكتاب.
التعرف على الكلمات التي ستكون محل النقاش.
(ب) المرحلة الثانية (بعد الدرس):
قراءة الموضوع في الكتاب.
التدريب على كتابة كلمات موضوع الدرس.
تذليل صعوبات القاعدة الإملائية.
تنبيه الطلاب أثناء الدرس الإملائي لمواضع الخلاف بين الرسم العثماني والكتابة الإملائية.
تأجيل تعريض المعلم لأثر العوامل النحوية والصرفية في فترة تعلم الإملاء، على أن ترس لهم بالتدريج بعد إتقانهم مهارة الكتابة.
تدريس الإملاء بالطريقة الاستنباطية.
الاهتمام بالطريقة الوقائية في تدريس الإملاء (تدريب الطلاب على كتابة الصورة الصحيحة للكلمة قبل الوقوع في الخطأ).
التأكد من فهم الطلاب للقاعدة الإملائية.
الإعداد الجيد لدرس الإملاء.
الإكثار من استخدام الوسائل التعليمية ( السبورة بأنواعها، البطاقات، الشفافيات... )
إشراك الطلاب في تصحيح الأخطاء.
الربط بين الإملاء وفروع اللغة العربية.
جمع الأخطاء الشائعة ومناقشتها مع الطلاب.
محاسبة الطلاب على الأخطاء في كل عمل كتابي.
مراعاة النطق الصحيح للكلمات.
الإكثار من الأمثلة والتدريب على كتابة الكلمات الإملائية.
الضعف في كتابة موضوع التعبير
إن عدم المقدرة على كتابة موضوع التعبير هي نتيجة فعلية للضعف الكتابي والإملائي لدى الطالب ، فمتى عولج الضعف الإملائي لدى الطالب أصبحت فرص كتابة التعبير أسهل وأيسر.
فيما يلي مجموعة من المبادئ التي يمكن للمعلم أن يستخدمها في برنامج كتابة التعبير العلاجية وهذه المبادئ هي :
* التدريب على كتابة جمل متفرقة بسيطة .
* التدريب على وصف مشاهد ومواقف شفويا .
* التدريب على تلخيص نص كتابي بسيط.
* التدريب على كتابة فقرة بسيطة .
* التدريب على كتابة مضمون فقرة بسيطة بأسلوب الطالب .
* تحفيز الطالب حينما يتجاوز مرحلة إلى مرحلة أخرى أعلى.
* التدريب عل الكتابة حول موضوعات بسيطة محببة للطالب.
* كتابة بعض موضوعات التعبير الوظيفي .
ٍ* إعادة كتابة بعض موضوعات القراءة بصورة بسيطة .
* البدء في التدريب على عناصر التعبير الإبداعي .
* التدريب على كيفية وضع أفكار للموضوع .
* كيفية الكتابة حول الأفكار .
ضعف قواعد النحو
الأمانة العلمية تقتضي منا الاعتراف بأن أهم أسباب الضعف في تعلم قواعد النحو يرجع إلى العقم التعليمي في تدريس النحو مما يجعل بيئة التعليم مملة وغير جذابة ومن ثم يصعب على الطلاب فهم القواعد لضعف الأداء التعليمي داخل الصف وعدم استخدام الوسائل التشويقية التي تحبب الطالب في حصة النحو .
وبناء على ذلك فإن طرق علاج الضعف في تعلم قواعد النحو لابد أن تسير في اتجاهين هما :
أولا : دور المعلم في علاج ضعف قواعد النحو:
يقع المعلم أثناء تدريس حصة النحو في الأخطاء التالية وعليه الالتفات إليها وتجنبها وهي :
1- عدم التزام المتعلم والتلاميذ باللغة العربية الفصحى في أثناء الدرس .
2- عدم مراعاة المعلم لمستوى التلاميذ الذهني والعلمي فيخوض في تفصيلات يصعب فهمها .
أن يطلب المعلم من الطلاب حفظ القاعدة .
3- قلة التدريبات الشفوية والكتابية .
4- أن يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الإيضاح من الكتاب بعد أن ينتهي المعلم من الشرح مباشرة والأفضل أن يستغل المعلم هذا الوقت بالتدريبات .
5- اكتفاء المعلم بالأمثلة التقليدية , التي لا تعطي ثروة لغوية ولا تذوقا أدبيا
6- أن يطلب المعلم من التلاميذ كتابة الأمثلة والقاعدة في كراسة الفصل , والأفضل أن يستغل هذا الوقت للتدربيات .
7- أن يرسخ المعلم صعوبة القواعد في أذهان التلميذ.
8- الاقتصار على عدد محدود من الأمثلة ومحاولة الاستنباط القاعدة منها .
9- أن يكون المعلم ملقيا فقط أو في غالب درسه وهو الذي يمهد ويعرض ويربط ويوازن ويستنتج والتلاميذ متلقون .
10- عدم استخدام المعلم بالوسائل المتنوعة .
11ـ عدم ربط القواعد بفروع اللغة العربية .
12- الاكتفاء بالتدريبات الكتابية فقط دون الشفوية .
13-عدم مطالبة التلاميذ بتصويب الخطأ شفويا أو كتابيا .
14- عدم ملاحقة المعلم لتصويب الخطأ وعدم إعطاء التلاميذ فرصه للتصويب .
15- عدم متابعة المعلم لتصويب أخطاء تلاميذه إذا صوبوا .
16- عدم التمهيد للدرس والتشويق له .
17- عدم اهتمام المعلم بالتطبيق الجزئي .
18- عدم الاهتمام بإعداد الدرس جيدا .
ربط القواعد بفروع اللغة الأخرى
إن العلاقة بين القواعد وفروع اللغة الأخرى من إملاء ونصوص وقراءة وتعبير علاقة وثيقة .
والقواعد وسيلة لغاية كبرى وهي تقويم اللسان وضبط التعبير ومن الخطأ أن نقصر الاهتمام بالقواعد على المخصصة له بل على المعلم أن يأخذ نفسه وتلاميذه بالالتزام بضبط الكلمات ضبطا صحيحا ومراعاة تطبيق القواعد في كل الدروس وسوف يجد المعلم في موضوعات القراءة أمثلة صالحة لدراسة بعض القواعد اللغوية أو التطبيق عليها وتدريب التلاميذ على سلامة الضبط والقراءة السلبية والاتجاه بالحديث بدراسة القواعد يتطلب من المعلم أن يدرس القواعد في ظلال اللغة والأدب حتى لايجد التلميذ فصلا بين مادة القواعد وبين بقية فروع اللغة العربية وسوف يجد المعلم في دروس التعبير
أو النصوص حافزا يدفع التلاميذ إلي دراسة القواعد فإذا شاع بين التلاميذ خطا نحوي في التعبير فمن واجب المعلم أن يشرح قاعدته وهكذا.
ثانيا : دور المتعلم في معالجة الضعف في قواعد النحو:
وقوف المدرس على مواطن الضعف في تلاميذه في علاجه .
ترسيخ القاعدة في أذهان التلاميذ .
تعويد التلاميذ النطق الصحيح والتعبير السليم يساعد في تشجيع التلاميذ ويشوقهم إلي درس القواعد ويحببها لهم , ويثير المنافسة بين جميع تلاميذ الفصل
أن يتعود الطلاب الاعتماد على النفس والاستقلال في الفهم والقدرة على التفكير والقياس والاستنباط .
يربي في التلاميذ دقة الملاحظة وتنظيم الأفكار .
يثير المنافسة الشريفة بين التلاميذ . بما يقدره المدرس لكل منهم من درجات تكون باعثا على الجد والنشاط .
تعويد الطالب على تصحيح أخطائه بنفسه.
إرشاد الطالب للطريقة المثلى للاستذكار.
تذليل صعوبات القاعدة النحوية.
الاستا/ عنتر محمد احمد
قسم اللغة العربية
خطط الوحدات الدراسية
Unit Plans
قسم اللغة العربية
الخطة العلاجية للطلاب الضعفاء في رواد الازدهار
أولاً وجوه الضعف :
الخلط بين التاء المربوطة والمفتوحة [ جئتُ / جئة , وقفة – وقفتُ ] 0
الخلط بين التاء المربوطة والهاء آخر الكلمة 0
انعدام التمييز بين الضاد والظاء [ الماضي – الماظي ]
مهارات الهمزة المتوسطة عموماً وحالاتها الشاذة خصوصاً 0
همزة الوصل والقطع خصوصاً ضبط الهمزة [ إستاذ – لإنه ] 0
الخلط بين ضربي الهمزة المتوسطة وقاعدتها والمتطرفة وقاعدتها 0
عدم التمييز بين ضربي الألف اللينة 0
ضعف شديد في القدرة على الصوغ والسبك في الجملة والتركيب 0
مهارات الإعراب بشكل عام وخصوصاً النواسخ وعملهن , والنواصب والجوازم 0
سبل العلاج :
خصائص الأسماء والأفعال :
* الأسماء : فتى – كتاب – خالد – فاطمة 0
حاول أن تنون أو تعرّف بـ ( أل) أو تنادي الكلمات السابقة 0
تذكر : كل كلمة يمكن أن تنوّن بـ [ ٌ ً ٍ ] أو يمكن أن تنادى بـ ( يا ) أو تعرف بـ ( ال ) فهي اسم 0
تدريب :
استخرج الأسماء مما يلي وأيّد إجابتك بالدليل :
مكرٍّ مفرٍّ مقبلٍ مدبرٍ معاً كجلمودِ صخرٍ حطّه السيل من علِ 0
...............................................................................................
علل : لماذا تعدّ الكلمات التي تحتها خط أسماء فيما يلي :
إنما الذلة أن يمشي الفتى ساحب الذيل إلى وجه البخيل
................................................................................
يا هذا قد ألف الخميلة بلبلٌ يشدو فتصطفق الغصون وتطرب
..............................................................................
الأفعال :
أدخل ( أل ) التعريف على [ يمشي - تصفق ]
حاول أن تنوّن : [ يمشي – تصطفق – يكتبن – وقفتُ – ذهبتُ ]
لماذا لا يمكن إدخال (أل ) أو التنوين ؟!
تذكر أن الأفعال لا تنادى , ولا تعّرف , ولا تنوّن بخلاف الأسماء
تدخل على الأفعال التاء الساكنة والمتحركة [ تْ - تُ - ت ِ – تَ ] 0
متى : ذهبَ - يمشي – وضعت – أرغمْنا – تنبهوا – كلي ؟
تدريب :
قال خالد الشواف في القلم :
لا تحسبوه براعاً قد من قصبٍ
ومشعلٌ لسواد الشعب مشتعلٌ
لا يحفظ الدهر إلا ما تخطُّ يدٌ
هذا فمٌ وفؤادٌ خافقٌ ويد
لا كوكبٌ في سماء الفرد يتقد
بنّاءةٌ فُجّرت من خلفها كبدُ
استخرج ثلاثة أسماء وثلاثة أفعال مما سبق
الأسماء .......................................................................................
الأفعال .....................................................................................
أكمل بما يناسب :
العلاقة بين مشعل ومشتعل هي [ ]
تخطّ فعل [ .......................]
أخطــــاء شائعة
كتابة التاءين ؛ المربوطة والمفتوحة والخلط بينهما نحو :
وقفةُ في وجه العدو وقفةً جريئة ً 0
رأيتُ أشجاراً باسقتاً 0
لروحتٌ في سبيل الله خيرن من الدنيا وما عليها 0
غدوة / غدوتن 0
العلاج :
حدّد الخطأ قبل وضع الخط تحت الكلمة 0
من يصوّب ؟
تحديد وجه الخطأ 0
تعتمد القراءة للتمييز بين التاء والهاء أولاً من خلال الوقف ؛
فما وُقف على هاء كان هاءً إذا نوّن , وما وقف على تاء كان تاءً إذا نوّن 0
مثال :
قلت لصاحبي : احذر السباب إنه سفهٌ وخطلٌ , فسكت ولم ينطق ببنت شفةٍ
ما وقف عليه بتاء كان تاءً مفتوحة .....
مثال :
ادّهنوا بالزيت 0
الزيتون أشجاره دائمة الخضرة 0
التعزيز بالتدريب كما يقول الجاحظ :" ولا ينال تعليم الصبية إلا بالمران والدُّربة " 0 نحو :
صوّب الخطأ فيما يأتي :
كليني لهمٍ يا أميمةُ ناصبٍ وليلٍ أقاسيةِ بطيء إلكواكب
ومشةْ تدكُّ البغي مِشيتَ واثقٍ بالله والتاريخِ والأجدادِ
وطني لو شُغلةُ بالخلدِ عنةُ نازعتني إليةِ في الخلدِ نفسي
علل كتابة التاء المفتوحة في كلمة [ بيت ] ...........................
ولي بيتٌ تطوف به العوادي ويضحك في جوانبه السكارى
القاعدة : كل اسم ثلاثي ساكن الوسط وينتهي بتاء فهي تاء 0
مثال : زيْت – بيْت – طسْت – سمْت – وقْت – الخرْت 0
س0 هاتِ مفرد العوادي ......................
س0 كيف تكشف في المعجم عن كلمة [ السكارى ] .............................
س0 أعرب : تطوف .......................................
يضحك .......................................
س0 حدّد نوع الجموع في البيت السابق .............................................
فائدة :
لا ينتهي الفعل في لغتنا بتاء مربوطة فهي للأسماء
الخطأ الصواب
غردة الورقاء على الغصن غردتْ الورقاء .....
جئتك بغرست ليمون .....................
كتبة رسالة ............................
الشجرة رئه المدينة ..............................
قرأة تلك السطور ..............................
البرنامج:
الأهداف المنفذون إجراءات التنفيذ التقويم
مواصلة الدراسات العليا في مجال التخصص.
الاستمرار في التدريب حول الأهداف ومعايير النجاح.
تنمية مهارات طرح الأسئلة. جامعة القاهرة
شركة كوجنيشن
معاهد ومراكز التدريب المختلفة 1- استكمال دراسة ميدانية لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرائق التدريس.
2- مواصلة دراسة ميدانية للحصول على درجة الدكتوراه في المناهج وطرائق التدريس.
3- إنهاء برنامج شركة كوجنيشن للتدريب على الأهداف المحددة في نهاية العام الماضي
حصل المعلم على درجة الماجستير في التربية تخصص مناهج وطرائق تدريس اللغة العربية ( مرفق شهادة).
يواصل المعلم حالياً دراسة الدكتوراه في المجال السابق.
اجتاز المعلم برامج التنمية المهنية من قبل شركة كوجنيشن للعام الحالي والثاني على التوالي.
البرنامج:
الأهداف المنفذون إجراءات التنفيذ التقويم
تنمية مهارات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية.
تنمية مهارات التواصل باللغة الإنجليزية.
المعهد العربي.
جامعة الإمارات.
معاهد ومراكز التدريب المختلفة 1- التدريب على برامج حاسوبية محددة تخدم العملية التعليمية مثل: الوورد الإكسل، الباور بوينت، البريد الإلكتروني والشبكات.
2- الالتحاق بدورة متخصصة من قبل جامعة الإمارات نظمتها مؤسسة iEARN والتي تهدف إلى تنمية مهارات التواصل حول العالم بين المعلمين والطلاب .
اجتاز المعلم دورة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ( مرفق شهادة).
اجتاز المعلم برامج الدورة بنجاح ( مرفق شهادة).
البرنامج:
الأهداف المنفذون إجراءات التنفيذ التقويم
مواصلة التدريب المستمر مع شركة كوجنيشن.
حضور برامج التنمية المهنية الخاصة بقسم اللغة العربية.
تحقيق التواصل العملي والأكاديمية والتربوي مع زملاء العمل من جهة ومع المجلس من جهة أخرى
شركة كوجنيشن
مدرسة خليفة بن زايد.
جامعة الإمارات.
معاهد ومراكز التدريب المختلفة
مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية 1- حضور برامج التنمية المهنية التي تقدمها شركة كوجنيشن.
2- حضور برامج التنمية المهنية التي ينظمها قسم اللغة العربية.
3- حضور المؤتمرات المحلية والخارجية التي تهم المعلم وتتصل بمادته الدراسية.
انتهى المعلم من البرنامج المخصص للفصل الدراسي الأول ، والفصل الثاني ( مرفق شهادة) وكشف حضور.
شارك المعلم- عن بعد- في مؤتمر اللغة العربية ( مرفق أوراق المؤتمر).
شارك المعلم حضورياً في ملتقى تعليم اللغات الرابع بجامعة الإمارات العربية
( مرفق شهادة ).
البرنامج:
الأهداف المنفذون إجراءات التنفيذ التقويم
ساهم المعلم في تدريب زملاء العمل على اكتساب مهارات التحليل الإحصائي لبيانات الطالب وتحصيله الدراسي.
أعد المعلم برنامجاً تدريبياً لتنمية مهارات تحليل النص الأدبي ضمن برنامجه لنيل درجة دكتور الفلسفة في التربية . المعلم 1- تحليل نتائج الطلاب في مادة اللغة العربية على مستوى المدرسة .
2- تطبيق البرنامج التدريبي على المعلمين ورصد نتائجه وتحديد حاجاتهم التدريبية في المجال الأكاديمي والتربوي لتدريس اللغة العربية .
3- إنهاء برنامج شركة كوجنيشن للتدريب على الأهداف المحددة في نهاية العام الماضي
قدم المعلم للسيد المدير والمدير الاستشاري خلاصة التحليل ( مرفق أوراق التحليل).
يواصل المعلم حالياً دراسة الدكتوراه في المجال السابق.
البرنامج:
الأهداف المنفذون إجراءات التنفيذ التقويم
مواصلة الدراسات العليا في مجال التخصص.
الاستمرار في التدريب على برنامج شركة كوجنيشن.
التأليف العلمي. جامعة القاهرة
شركة كوجنيشن
معاهد ومراكز التدريب المختلفة
المعلم نفسه 1- استكمال دراسة ميدانية لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرائق التدريس.
2- المشاركة في برامج شركة كوجنيشن.
3- نشر بعض البحوث العلمية المحكمة التي تهتم بتدريس مادة اللغة العربية
........................................................................................................................................................................................................................
المقدمة
التخلف الدراسي في القراءة والكتابة ظاهرة يشكو منها الكثير من معلمي اللغة العربية لدى طلابهم ، وقد يختلف هؤلاء المعلمون بما يقصدونه بذلك فضلاً عن عجز البعض منهم عن التشخيص الدقيق لظاهرة التخلف في القراءة والكتابة ، واقتراح سُبل العلاج لها .
وهدفنا هنا رصد مظاهرالتخلف وأشكاله ، ووضع المبادئ الأساسية لعلاج التخلف.
كيف تعرف أن الطالب ضعيف في الإملاءوالكتابة؟
إن التحديد الدقيق لضعف طالب في القراءة والكتابة يعتمد بصورة أساسية على درجته في اختبار مقنن للقراءة والكتابة ، فتحديد الضعف إذن عملية فردية تتوقف على مستوى الطالب نفسه لا بالقياس إلى غيره من الزملاء وإنما بقياس قدراته الخاصة ، فنتعرف من خلال هذه الدرجة عما إذا كان الطالب عاديا أوضعيفا ، أو متفوقا .
والمعيارالرئيس لتعرف مستوى الطالب في القراءة والكتابة هو تكليفه بقراءة وكتابة مادة يستطيع زملاؤه في نفس الصف قراءتها أو كتابتها ، فإذا عجز عن ذلك أو فقد ت قراءته أو كتابته بعض المهارات الأساسية في الوقت الذي يرتفع فيه مستوى ذكائه أمكن القول بأنه ضعيف في القراءة والكتابة.
طرق تعرف الضعف في القراءة
ينبغي على المعلم قبل أن يصف طالبا بأنه ضعيف قرائيا أن يتأكد من ذلك لما لهذا الوصف من آثار كبيرة في حياة الطالب أو في برامج المدرسة . ولتحديد الطالب الضعيف قرائيا عدة وسائل منها :
أولاً : أن يلاحظ المعلم أن الطالب نفسه لايستطيع قراءة الموضوعات الدراسية المختلفة .
ثانيا : أن يعبر الطالب صراحة عن عجزه في عملية القراءة أو عن إحساسه بمشكلة معينة فيها .
ثالثاً : أن تقع درجته في عملية القراءة في ذيل القائمة بالنسبة إلى زملائه .
رابعاً : أن تكون درجته في الجوانب اللغوية من اختبارات الذكاء أعلى من مستوى أدائه الفعلي في القراءة .
خامساً: أن يفهم الطالب مايستمع إليه من موضوعات يعجز عن فهمها عند قراءتها .
سادساً: أن يكون مستواه في مجالات النشاط المدرسي التي لا تتطلب قراءة أعلى من مستواه في تلك التي تعتمد على القراءة .
علاج الضعف في القراءة
فيما يلي مجموعة من المبادئ التي يمكن للمعلم أن يستخدمها في برنامج للقراءة العلاجية وهذه المبادئ هي :
أولا : ينبغي مساعدة الطالب على أن يستعيد ثقته بنفسه ، وذلك من خلال تنوع مواد القراءة التي يقرؤها ، والبدء معه بما يستطيع قراءته ثم التدرج إلى مواد أكثر صعوبة .
ثانيا : ينبغي إعداد مجموعة من التدريبات التي تعالج مشكلات الطالب في القراءة.
ثالثا : ينبغي عرض هذه التدريبات على عدد من المعلمين للتحقق من صلاحيتها وقدرتها على معالجة المشكلات التي وضعت من أجلها .
رابعا : تنوع التدريبات حتى لا يصاب الطالب بالملل .
خامسا: تكرار هذه التدريبات على فترات متفاوتة مع مواد من القراءة مختلفة
سادسا: دراسة ميول الطالب في القراءة والبدء في معالجته بالمواد القرائية التي يحبها ، مع حصر المفردات الجديدة التي تقدم في دروس القراءة .
سابعا : تشجيع الطالب باستمرار ، وإشعاره بأنه يتقدم يوما بعد يوم . إن لدى الإنسان بشكل عام ميل لأن يلقى التقدير نظير عمل يعمله أوجهد يبذله .
نماذج من الصعوبات وعلاجها
الصعوبة الأساليب المقترحة للعلاج
التعثرفي النطق التدريب على الحديث.قوائم كلمات متشابهة وتعالج شفويا وبصريا.
الخلط بين الحروف والأصوات القريبة الشبه التدريب على التعرف على الحروف حين رؤيتها والنطق بها ـ التدريب على تحليل الكلمات.
القراءة العكسية العناية باتجاه العين أثناء القراءة عن طريق تدريبات تتضمن تتبع الحروف والإشارة بالأصبع إلى الحروف.
التكرار القراءة الجهرية من التلاميذ في وقت واحد
إحلال كلمة محل أخرى ألعاب بالكلمات يتوافر فيها عنصر التحليل الصوتي
إضافة وحذف كلمات استخدام البطاقات الخاطفة التي على جمل ناقصة وأخرى كاملة من أجل الموازنة بينهما.
إغفال سطر أو عدة أشهر استخدام مادة قرائية بين سطورها مسافات واسعة ـ وضع خط تحت السطر أثناء القراءة.
القراءة المتقطعة استخدام البطاقات الخاطفة لرؤية عبارات وجمل تدل على استجابة التلميذ لها عاى أنه قد فهم معناها .
قصور فهم المادة المقروءة التركيز على المعنىـ استخدام مادة قرائية أسهل.
صعوبة تذكر المقروء التدريب على التلخيص
العجز عن القراءة السريعة التدريب على التصفح السريع للعثور على كلمة معينة فب جملة أوعلى جملة في فقرة أو في صفحة شفويا وتحريريا.
صعوبة في ملاحظة التفاصيل في وصف شئ تدريبات إكمال الجمل ـ وضع خط تحت الإجابة الصحيحة ـ استخدام الأسئلة على الفقرات لنضمن ألفة أكث بالكلمات
علاج الضعف في الإملاء
أولا : الأهداف التي نسعى لتحقيقها من درس الإملاء:
إكساب التلاميذ مهارة الكتابة الصحيحة.
تعويدهم دقة الملاحظة وقوة الانتباه، وأدب الاستماع.
اختبار معلوماتهم الكتابية، واكتشاف مواطن الضعف لمعالجتها.
إنماء الثروة اللفظية.
تحسين الأساليب الكتابية.
مساعدتهم على حسن القراءة.
تمرين التلاميذ على حب النظام والترتيب والنظافة.
ثانيا : مفهوم الضعف الإملائي:
ضعف قدرة الطالب على رسم الكلمات رسماً صحيحاً متفقاً مع قواعد الرسم الإملائي، إما بالحذف، أو الزيادة، أو بتغيير بنية الكلمة.
ثالثا : مظاهر الضعف الإملائي:
قطع همزة الوصل، ووصل همزة القطع.
رسم الهمزة المتوسطة والمتطرفة بصورة خاطئة
رسم التاء المربوطة مفتوحة والعكس.
تنقيط الهاء في آخر الكلمة.
إهمال علامات الترقيم.
كتابة اللام الشمسية.
حذف حرف من بنية الكلمة.
زيادة أحرف على بنية الكلمة.
إشباع الحركات القصيرة
كتابة الحروف التي تنطق ولا تكتب.
قلب التنوين نوناً.
عدم كتابة الحروف التي لا تنطق.
الوسائل العلاجية للضعف الإملائي
تعويد الطالب على تصحيح أخطائه بنفسه.
النسخ المستمر للقطع الإملائية في حالة الضعف الشديد.
تخصيص مفكرة للطالب يدون فيها أخطاءه، ومراجعتها عند الحاجة
إرشاد الطالب للطريقة المثلى للاستذكار، وهي:
( أ ) المرحلة الأولى (قبل الدرس): -قراءة الموضوع في الكتاب.
التعرف على الكلمات التي ستكون محل النقاش.
(ب) المرحلة الثانية (بعد الدرس):
قراءة الموضوع في الكتاب.
التدريب على كتابة كلمات موضوع الدرس.
تذليل صعوبات القاعدة الإملائية.
تنبيه الطلاب أثناء الدرس الإملائي لمواضع الخلاف بين الرسم العثماني والكتابة الإملائية.
تأجيل تعريض المعلم لأثر العوامل النحوية والصرفية في فترة تعلم الإملاء، على أن ترس لهم بالتدريج بعد إتقانهم مهارة الكتابة.
تدريس الإملاء بالطريقة الاستنباطية.
الاهتمام بالطريقة الوقائية في تدريس الإملاء (تدريب الطلاب على كتابة الصورة الصحيحة للكلمة قبل الوقوع في الخطأ).
التأكد من فهم الطلاب للقاعدة الإملائية.
الإعداد الجيد لدرس الإملاء.
الإكثار من استخدام الوسائل التعليمية ( السبورة بأنواعها، البطاقات، الشفافيات... )
إشراك الطلاب في تصحيح الأخطاء.
الربط بين الإملاء وفروع اللغة العربية.
جمع الأخطاء الشائعة ومناقشتها مع الطلاب.
محاسبة الطلاب على الأخطاء في كل عمل كتابي.
مراعاة النطق الصحيح للكلمات.
الإكثار من الأمثلة والتدريب على كتابة الكلمات الإملائية.
الضعف في كتابة موضوع التعبير
إن عدم المقدرة على كتابة موضوع التعبير هي نتيجة فعلية للضعف الكتابي والإملائي لدى الطالب ، فمتى عولج الضعف الإملائي لدى الطالب أصبحت فرص كتابة التعبير أسهل وأيسر.
فيما يلي مجموعة من المبادئ التي يمكن للمعلم أن يستخدمها في برنامج كتابة التعبير العلاجية وهذه المبادئ هي :
* التدريب على كتابة جمل متفرقة بسيطة .
* التدريب على وصف مشاهد ومواقف شفويا .
* التدريب على تلخيص نص كتابي بسيط.
* التدريب على كتابة فقرة بسيطة .
* التدريب على كتابة مضمون فقرة بسيطة بأسلوب الطالب .
* تحفيز الطالب حينما يتجاوز مرحلة إلى مرحلة أخرى أعلى.
* التدريب عل الكتابة حول موضوعات بسيطة محببة للطالب.
* كتابة بعض موضوعات التعبير الوظيفي .
ٍ* إعادة كتابة بعض موضوعات القراءة بصورة بسيطة .
* البدء في التدريب على عناصر التعبير الإبداعي .
* التدريب على كيفية وضع أفكار للموضوع .
* كيفية الكتابة حول الأفكار .
ضعف قواعد النحو
الأمانة العلمية تقتضي منا الاعتراف بأن أهم أسباب الضعف في تعلم قواعد النحو يرجع إلى العقم التعليمي في تدريس النحو مما يجعل بيئة التعليم مملة وغير جذابة ومن ثم يصعب على الطلاب فهم القواعد لضعف الأداء التعليمي داخل الصف وعدم استخدام الوسائل التشويقية التي تحبب الطالب في حصة النحو .
وبناء على ذلك فإن طرق علاج الضعف في تعلم قواعد النحو لابد أن تسير في اتجاهين هما :
أولا : دور المعلم في علاج ضعف قواعد النحو:
يقع المعلم أثناء تدريس حصة النحو في الأخطاء التالية وعليه الالتفات إليها وتجنبها وهي :
1- عدم التزام المتعلم والتلاميذ باللغة العربية الفصحى في أثناء الدرس .
2- عدم مراعاة المعلم لمستوى التلاميذ الذهني والعلمي فيخوض في تفصيلات يصعب فهمها .
أن يطلب المعلم من الطلاب حفظ القاعدة .
3- قلة التدريبات الشفوية والكتابية .
4- أن يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الإيضاح من الكتاب بعد أن ينتهي المعلم من الشرح مباشرة والأفضل أن يستغل المعلم هذا الوقت بالتدريبات .
5- اكتفاء المعلم بالأمثلة التقليدية , التي لا تعطي ثروة لغوية ولا تذوقا أدبيا
6- أن يطلب المعلم من التلاميذ كتابة الأمثلة والقاعدة في كراسة الفصل , والأفضل أن يستغل هذا الوقت للتدربيات .
7- أن يرسخ المعلم صعوبة القواعد في أذهان التلميذ.
8- الاقتصار على عدد محدود من الأمثلة ومحاولة الاستنباط القاعدة منها .
9- أن يكون المعلم ملقيا فقط أو في غالب درسه وهو الذي يمهد ويعرض ويربط ويوازن ويستنتج والتلاميذ متلقون .
10- عدم استخدام المعلم بالوسائل المتنوعة .
11ـ عدم ربط القواعد بفروع اللغة العربية .
12- الاكتفاء بالتدريبات الكتابية فقط دون الشفوية .
13-عدم مطالبة التلاميذ بتصويب الخطأ شفويا أو كتابيا .
14- عدم ملاحقة المعلم لتصويب الخطأ وعدم إعطاء التلاميذ فرصه للتصويب .
15- عدم متابعة المعلم لتصويب أخطاء تلاميذه إذا صوبوا .
16- عدم التمهيد للدرس والتشويق له .
17- عدم اهتمام المعلم بالتطبيق الجزئي .
18- عدم الاهتمام بإعداد الدرس جيدا .
ربط القواعد بفروع اللغة الأخرى
إن العلاقة بين القواعد وفروع اللغة الأخرى من إملاء ونصوص وقراءة وتعبير علاقة وثيقة .
والقواعد وسيلة لغاية كبرى وهي تقويم اللسان وضبط التعبير ومن الخطأ أن نقصر الاهتمام بالقواعد على المخصصة له بل على المعلم أن يأخذ نفسه وتلاميذه بالالتزام بضبط الكلمات ضبطا صحيحا ومراعاة تطبيق القواعد في كل الدروس وسوف يجد المعلم في موضوعات القراءة أمثلة صالحة لدراسة بعض القواعد اللغوية أو التطبيق عليها وتدريب التلاميذ على سلامة الضبط والقراءة السلبية والاتجاه بالحديث بدراسة القواعد يتطلب من المعلم أن يدرس القواعد في ظلال اللغة والأدب حتى لايجد التلميذ فصلا بين مادة القواعد وبين بقية فروع اللغة العربية وسوف يجد المعلم في دروس التعبير
أو النصوص حافزا يدفع التلاميذ إلي دراسة القواعد فإذا شاع بين التلاميذ خطا نحوي في التعبير فمن واجب المعلم أن يشرح قاعدته وهكذا.
ثانيا : دور المتعلم في معالجة الضعف في قواعد النحو:
وقوف المدرس على مواطن الضعف في تلاميذه في علاجه .
ترسيخ القاعدة في أذهان التلاميذ .
تعويد التلاميذ النطق الصحيح والتعبير السليم يساعد في تشجيع التلاميذ ويشوقهم إلي درس القواعد ويحببها لهم , ويثير المنافسة بين جميع تلاميذ الفصل
أن يتعود الطلاب الاعتماد على النفس والاستقلال في الفهم والقدرة على التفكير والقياس والاستنباط .
يربي في التلاميذ دقة الملاحظة وتنظيم الأفكار .
يثير المنافسة الشريفة بين التلاميذ . بما يقدره المدرس لكل منهم من درجات تكون باعثا على الجد والنشاط .
تعويد الطالب على تصحيح أخطائه بنفسه.
إرشاد الطالب للطريقة المثلى للاستذكار.
تذليل صعوبات القاعدة النحوية.
الاستا/ عنتر محمد احمد
قسم اللغة العربية
خطط الوحدات الدراسية
Unit Plans