منتديات مدرسة الغريزات الثانوية المشتركة
مرحبا بك زائرنا الكريم انت لم تسجل بعد فى المنتدى ، و نسعد بانضمامك الى اسرة منتدانا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مدرسة الغريزات الثانوية المشتركة
مرحبا بك زائرنا الكريم انت لم تسجل بعد فى المنتدى ، و نسعد بانضمامك الى اسرة منتدانا
منتديات مدرسة الغريزات الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الغريزات الثانوية المشتركة

بحث تطوير وظيفة وكيل للأستاذ /عنتر محمد أحمد 2ldygki

بحث تطوير وظيفة وكيل للأستاذ /عنتر محمد أحمد 200pt95
بحث تطوير وظيفة وكيل للأستاذ /عنتر محمد أحمد Igfbsl
بحث تطوير وظيفة وكيل للأستاذ /عنتر محمد أحمد 33ax9qu

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بحث تطوير وظيفة وكيل للأستاذ /عنتر محمد أحمد

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عنترمحمد

عنترمحمد
عضو مشارك
عضو  مشارك

[b]وزارة التربية و التعليــــــــــــــــم[/b]

[b]مديرية التربية و التعليم بسوهاج[/b]

[b]إدارة المراغة التعليمـــــــــــــــــة[/b]

[b]مدرسة الغريزات الثانوية المشتركة[/b]













[center][b]"تطوير وظيفة وكيل المدرسة باستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لتحقيق الجودة الشاملة"[/b][/center]




[b]بحث مقدم من[/b] :[b][/b]

[b] عنتر محمد أحمد عبدالله[/b]

[b] مدرس لغة عربية بمدرسة الغريزات الثانوية المشتركة [/b]

[b] الوظيفة : معلم أول ( أ )[/b]

[b] الدرجة : الأولي[/b]

[b] المؤهل :ليسانس آداب و تربية 1993[/b]





[b] شهادات علمية : دبلوم خاص في طرق التدريس [/b]

[b] دبلوم مهنية تكنولوجيا التعليم[/b]

[b] شهادات آخري : أنتل التعليم للمستقبل[/b]

[b] الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر [/b][b]ICDL[/b][b][/b]

[b] [/b]

[b] قائد فريق المعلم[/b][b][/b]

























[b] مقدمة البحث [/b]



إن المعرفة هي مزيج من المعلومات و المفاهيم و القواعد و الإجراءات التي توجه الأفعال و القرارات و إدارة المعرفة تعني العمل من أجل تعظيم كفاءة استخدام رأس المال المعرفي و الفكري في الأنشطة المتنوعة و التي تتطلب ربط لعقول الأفراد عن طريق المشاركة الجمعية و التفكير الجمعي كما ترتبط بوظيفة تخطيط و تنظيم و توجيه و استثمار المعرفة المتاحة بهدف تعظيم القيمة المضافة لأنشطة و خدمات المؤسسة التعليمية مما يعني القدرة علي تحقيق أكبر مستوي من المشاركة بالموارد و القدرات الذاتية و القدرة علي العمل و التفاعل الإيجابي مع الآخرين لحل المشكلات و التنافس مع الآخرين .





إن النظام التعليمي في مصر يحتاج لتطوير إدارة المدرسة و تفعيل دورها باستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في ظل التغير السريع والمطرد في البيئة المعلوماتية و وسائل التكنولوجيا الحديثة حتى تواكب العصر و يمكنها تحقيق الجودة الشاملة و المنافسة من خلال التخطيط و التنفيذ و المتابعة و التقويم المستمر و الشامل .





لذلك فإن تنمية قيم الجماعية و مهارات العمل في فريق مع التدريب علي استخدام استراتيجيات تنمي القدرات الإبداعية و التفكير الناقد باستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات يمكنه أن يساهم بقدر كبير في تطوير مهام و أداء وكيل المدرسة لتحقيق الجودة الشاملة في مدارسنا .





لذا يسعى البحث الحالي إلي توجيه اهتمام المسئولين في التعليم العام المصري إلي ضرورة استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لتطوير و تفعيل مهام وكيل المدرسة و هو المعاون لمدير المدرسة و المشارك في وضع خطط و برامج تدريب و ما يتصل بها من تنظيمات و مهام و حل المشكلات بطريقة علمية تنبع من ثقافة و قيم المجتمع سعيا ًللوصول إلي أفضل درجة من درجات التميز و التنافسية القدرة علي الارتقاء بمستوي العاملين من أجل تحقيق الجودة الشاملة في المدرسة .









الفهرس



مقدمة



أهداف البحث



أهمية البحث



مصطلحات البحث



المتغيرات و التحديات التي تواجه الإدارة المدرسية



الرؤية الاستراتيجية للإدارة المدرسة المعاصرة لتحقيق الجودة الشاملة



الوضع الحالي و المستقبلي و انعكاساته علي استراتيجية المنظمة المدرسية



دور الإدارة المدرسية في استخدام تكنولوجيا المعلومات الإدارية لتحقيق الجودة الشاملة



مهام وكيل المدرسة



فكرة لتطوير المدرسة



آلية التنفيذ



التعلم الإلكتروني و دوره في عملية التطوير المدرسي



تصور مقترح لتحقيق الجودة الشاملة و إزالة المعوقات استخدام التكنولوجيا في التعليم



خاتمة

















[b]يهدف البحث الحالي إلي:[/b]

[b] [/b]

1- معرفة المتغيرات و التحديات التي تواجه الإدارة المدرسية

2- معرفة الرؤية الاستراتيجية للإدارة المدرسية المعاصرة لتحقيق الجودة الشاملة

3- الوضع الحالي و المستقبلي و انعكاساته علي استراتيجية المنظمة المدرسية

4- دور الإدارة المدرسية في استخدام تكنولوجيا المعلومات الإدارية لتحقيق الجودة الشاملة

5- تعرف متطلبات و معايير الجودة الشاملة للإدارة المدرسية

6- كيفية تفعيل الإدارة المدرسية في توظيف تكنولوجيا المعلومات و الاتصال لتحقيق الجودة الشاملة في المدارس





[b]أهمية البحث :[/b]



ترجع أهمية البحث الي :

تركز اهتمام العاملين في التعليم العام علي أهم المداخل العلمية المعاصرة في توظيف تكنولوجيا المعلومات لتحقيق الجودة الشاملة.



يقدم تصور مقترح لتفعيل الإدارة المدرسية في توظيف تكنولوجيا المعلومات و الاتصال لتحقيق الجودة الشاملة.



[b]مصطلحات البحث:[/b]



[b]1- الإدارة [/b][b]Administration[/b][b]:[/b][b][/b]

هي الهيمنة علي آخرين لجعلهم يعملون بكفاءة تحقيقا لهدف موقوت منشود.



أو :هي مجموعة من الأنشطة التي يمارسها مجموعة مختارة من الأشخاص لإنجاز العمل



الإدارة هي القدرة علي الإنجاز بمعني استخدام الإمكانات البشرية و المادية أفضل استخدام من أجل تحقيق هدف معين.



التعريف الإجرائي : مجموعة من الإجراءات و العمليات و الأنشطة المتداخلة و المتشابكة التي تتكامل مع بعضها يمارسها مجموعة من الأفراد بكفاءة من أجل تحقيق إنجاز معين يخدم أهداف معينة.



[b]الإدارة المدرسية[/b] : مجموعة من العمليات التي تتم داخل المدرسة ذاتها أةو بينها و بين الأجهزة التربوية الأخرى علي المستوي الإقليمي و القومي لتحقيق الأهداف الموضوعة للمدرسة.



[b]تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات :[/b]

عبارة عن كل التقنيات المتطورة التي تستخدم في تحويل البيانات بمختلف أشكالها إلي معلومات تستخدم من قبل المستفيدين في مجالات الحياة كافة تستهدف خلق أفضل الوسائل لتسهيل الحصول علي المعلومات لمن يحتاجها



[b]الجودة الشاملة :[/b]



العملية الإدارية التي يمارسها كل مدير أو قائد و تتألف هذه العملية من عناصر أساسية هي التخطيط و التنظيم و القيادة و الرقابة و تقويم الأداء

أ‌- كلما زادت جودة العملية الإدارية بالمدرسة كلما حسن استخدام الموارد المتاحة البشرية و المادية و المعلوماتية.



[b]التكنولوجيا :[/b]

[b] [/b]

التطبيق المنظم للمعرفة في الأغراض العلمية أي وضع العلم في التطبيق للاستفادة منه في التغلب علي البيئة



[b]تكنولوجيا الإدارة :[/b]

[b] [/b]

هي الوجه العملي و الامتداد التطبيقي للعلوم الإدارية و نظرياتها أو هي الأخذ بتشكيلات و تنظيمات و صيغ و ممارسات جديدة مبنية علي أسس علمية

و نظريات متفق عليها .



[b]تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات :[/b]

[b] [/b]

عبارة عن كل التقنيات المتطورة التي تستخدم في تحويل البيانات بمختلف أشكالها إلي معلومات تستخدم من قبل المستفيدين في مجالات الحياة كافة فهي تستهدف خلق أفضل الوسائل لتسهيل الحصول علي معلومات لمن يحتاجها.









[b]نظام المعلومات الإدارية:[/b]



مجموعة العناصر المترابطة معا و التي تعمل بشكل متكامل مع بعضها لتهيئة المعلومات للإدارة لإنجاز الأعمال بدقة.







[b]بعض المتغيرات و التحديات التي تواجه الإدارة المدرسية[/b]





[b]1- [/b][b]التحول من التكنولوجيا المحدودة إلي التكنولوجيا الفائقة[/b]

نعيش في عصر يتسم بالتطور الهائل في الإبداعات التكنولوجية الفائقة يصاحبها ثورة معلوماتية تتطلب مهارات و قدرات خاصة في الإدارة المدرسية عند ممارستها للأعباء و المسئوليات المناطة بها توائم و تساير هذا التغير لتحقيق أهدافها من تطور طرق العمل و أساليب الحفظ و الاسترجاع و استخدام شبكات الاتصال و القدرة علي العمل الجماعي و تغير أنشطة الإدارة و إعادة تشكيل نظم الرقابة لتحقيق التكامل و الاندماج علي كل المستويات و محك التقدم هو الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا و توليد المعلومات و تنظيمها و تخزينها و استردادها بسرعة متناهية 0



[b]2 -النمو العلمي و المعرفي [/b]



التحدي الحقيقي يكمن في كيفية استخدام هذه المعرفة و حل ما يواجه الفرد و المجتمع من مشكلات و القدرة علي توظيفها و الاستفادة منها في تحقيق الأهداف



[b]3 - العولمة[/b]



من أهم الظواهر التي تشغل العالم حالياً فهي تعني الانتقال من المجال الإقليمي القومي إلي المجال العالمي بما يعني تجاوز الحدود بل زوالها و بعبارة أخري اللاحدود و هي تمتد من كل جانب و من كل مظهر من مظاهر الحياة و تتأثر بها الجوانب الاقتصادية و السياسية و الثقافية و التعليمية.

و من آثارها ظهور الشراكة في إدارة المنظمة المدرسية و تهدف لخلق مفهوم جديد لإدارة المنظمة المدرسية قائم علي التعاون من خلال الانغماس الفعلي في عمليات التغير إعادة تشكيل التعليم و تحسين قدرته كما يرتبط بذلك العمل علي توافر موارد متجددة لتمويل و الوفاء باحتياجات المستفيدين من العملية التعليمية و تطوير الإمكانيات بغية الاستفادة من تقنية المعلومات و قنوات الاتصال و التكنولوجيات ليكون صمام أمان في عصر العولمة الذي يتطلب إيقاعا جديدا و و نظرة شاملة علي مختلف أنواع التقدم .



[b]4 - الجودة الشاملة للتعليم[/b]



تزايد الاهتمام عالميا في العقد الأخير بجودة التربية مما جعل المنظمة المدرسية تواجه تحديا كبيرا يتمثل في التحسين المستمر لجودة و نوعية التعليم الذي تقدمه المنظمة المدرسية و أصبحت الحكومات و الأفراد توليها اهتماما خاصا و أن عملية التحسن المستمر للعمليات التعليمية تعتمد علي جميع العاملين و المعنيين بالعملية التعليمية و علي التكنولوجيا الإدارية و الاتصالات من خلال توافر معلومات بشأن حاجات و رغبات المستفيدين و ضمان فعالية التغذية الراجعة و كذلك وجود مقاييس و معايير موضوعية تمكن العاملين من تحقيق الأداء المنسجم مع هذه المعايير لوضع خطط مستقبلية لتحسين الأداء مع التدريب المستمر لإدارة الموارد و الأجهزة و المعدات و البشر و الوقت و المعلومات بطريقة علمية و استثمارها أفضل استثمار ممكن و التخطيط الاسترتيجي لاقتناص ما في البيئة الخارجية من فرص و التحرر من القيود .



تغير مفهوم القيادة أصبحت وعي ذاتي و أدوار متعددة و استرتيجيات عمل أهمية وجود رؤية مستقبلية لا تنفرد المدرسة بوضعها فمن الضروري أن تكون هذه الرؤية ثمرة حوار ديمقراطي يشارك فيه أعضاء هيئة التدريس و المعنيين بالعملية التعليمية0



آثار تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات علي الإدارة المدرسية



تعكس إدارة المنظمة المدرسية المعاصرة إسهامات تكنولوجيا المعلومات الإدارية و الاتصالات خاصة منهجية الإدارة الاستراتيجية و إدارة المعرفة و مفاهيم التعلم المنظمي و الأخذ بتقنيات الإدارة الحديثة للمساعدة في حل المشاكل الإدارية و تغير طرق العمل و التفكير و هياكل التنظيم و قد وضح ذلك في :

- تغير أساليب إنتاج المعلومات باستخدام الحاسب الآلي

- تطور أساليب إنتاج المعرفة في خلق الميزة التنافسية

- استخدام شبكات المعلومات حيث أصبح ضروريا و عنصرا لا يمكن الاستغناء عنه

و لقد كان من محصلة التطور الحادث في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات آثار علي الإدارة المدرسية من خلال

* تقديم المعرفة التي تسهم في خلق الميزة التنافسية و السبق و التفوق للمنظمة

* إتاحة الفرصة لطرح عدد من البدائل لحل أي مشكلة مما أدي إلي اتخاذ القرار الرشيد

* التأثير علي أسليب العمل من حيث تزاوج المعلومات مع الحاسب الآلي

تقصير الزمان و المكان

[center][b]التغير في رؤية الإدارة المدرسية[/b][/center]


حيث التفكير في طريقة جديدة و استراتيجية جديدة تساير التغير الهائل في شتي مناحي العملية التعليمية

تهيئة البيئة الآمنة و المناخ الاجتماعي المدرسي المشجع علي تنفيذ التغير لتحقيق الجودة الشاملة

تلبية حاجات المستفيدين

تحديد الإطار الذي يمكن العاملين من الصلاحيات و التحرك الذاتي تجاه الأهداف و يقوم القائد بدور المرشد و الموجه و الناصح



شكل ( 1) يبين



تحليل الوضع الحالي و المستقبلي و انعكاساته علي استراتيجية المنظمة المدرسية






[table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"][tr][td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; BORDER-TOP: #f0f0f0; BORDER-LEFT: #f0f0f0; BORDER-BOTTOM: #f0f0f0; BACKGROUND-COLOR: transparent"][center]فرص[/center]

[/td][/tr][/table]
[table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"][tr][td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; BORDER-TOP: #f0f0f0; BORDER-LEFT: #f0f0f0; BORDER-BOTTOM: #f0f0f0; BACKGROUND-COLOR: transparent"][center]نقاط القوة[/center]

[/td][/tr][/table]
[table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"][tr][td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; BORDER-TOP: #f0f0f0; BORDER-LEFT: #f0f0f0; BORDER-BOTTOM: #f0f0f0; BACKGROUND-COLOR: transparent"][center]نقاط ضعف[/center]

[/td][/tr][/table]
[table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"][tr][td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; BORDER-TOP: #f0f0f0; BORDER-LEFT: #f0f0f0; BORDER-BOTTOM: #f0f0f0; BACKGROUND-COLOR: transparent"]
[center]قدرات ذاتية للمنظمة المدرسية[/center]

[/td][/tr][/table]
[table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"][tr][td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; BORDER-TOP: #f0f0f0; BORDER-LEFT: #f0f0f0; BORDER-BOTTOM: #f0f0f0; BACKGROUND-COLOR: transparent"][center]ظروف بيئة خارجية[/center]

[/td][/tr][/table]
[table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"][tr][td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; BORDER-TOP: #f0f0f0; BORDER-LEFT: #f0f0f0; BORDER-BOTTOM: #f0f0f0; BACKGROUND-COLOR: transparent"][center]تهديدات[/center]
[/td][/tr][/table]





































[b]متطلبات الجودة الشاملة للإدارة المدرسية[/b]



يعتبر مدخل إدارة الجودة الشاملة أحد أهم المداخل المستقبلية في إدارة التغير علي المستوي المدرسي بما يلائم مجتمع المعلوماتية و ما بعد الحداثة و فيما يلي نعرض بعض المحاور التي توضح مفهوم المدخل و أهدافه و مقارنته بين الإدارة التقليدية في مجال التعليم من أجل التوصل إلي مجموعة من المعايير النظرية التي تفيد في الحكم علي مدي جودة الإدارة المدرسية.



[b]مفهوم إدارة الجودة الشاملة[/b]



تعرف علي أنها مجموعة من الأساليب التي تم تصميمها لتحسين استجابة المنظمة لمتطلبات العملاء

مدخل يسعى إلي إحداث تغيير جذري في الثقافة التنظيمية داخل المنظمة و تحويلها من الأسلوب الإداري التقليدي للأسلوب الحديث الذي يخدم تحقيق مستوي جودة عالية للمنتج أو للخدمة المقدمة و هذا التغيير يشمل جميع وظائف العمل في المنظمة معتمدا علي العمل الجماعي و التعاون و التحسين المستمر للأداء الكلي لتحقيق النجاح علي المدى الطويل من خلال إرضاء عملاء المنظمة

و يفهم من ذلك أن إدارة الجودة تتضمن ثلاثة مقومات أساسية هي:

1- إدارة تشاركية

2- التحسين المستمر في العمليات

3- استخدام فرق العمل

كما أن الجودة بالنسبة للمؤسسات التعليمية تركز علي الاستخدام الأمثل للموارد و الإمكانات التعليمية المتاحة من أجل الحصول علي أكبر و أفضل قدر من المخرجات التعليمية

[b]أهداف الجودة الشاملة في المدارس[/b]

1- فه حاجات و رغبات العملاء و المستفيدين من الخدمة

2- توفير الخدمة و فق متطلبات العملاء من حيث الجودة و التكلفة و الوقت و الاستمرارية

3- التكيف مع المتغيرات التقنية و الاقتصادية و الاجتماعية بما يخدم تحقيق الجودة المطلوبة

4- توقع احتياجات العملاء و رغباتهم في المستقبل بصورة مستمرة

5- جلب المزيد من العملاء و المحافظة علي الحاليين

6- التميز في الأداء و الخدمة المقدمة عن طريق التطور و التحسين







[center]أوجه الاختلاف بين الإدارة التقليدية و إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية[/center]
[right]
[table class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1][tr style="mso-yfti-irow: 0"][td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 33.7pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=45]
م[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 198pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=264]
الإدارة التقليدية[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 194.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=259]
إدارة الجودة الشاملة[/td][/tr]
[tr style="mso-yfti-irow: 1"][td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 33.7pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=45]
[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 198pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=264]
التفكير في الحدث علاج الأعراض فقط لحل المشكلة و رؤية أجزاء من الصورة فقط[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 194.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=259]
تفكير نظمي تحليل الاسباب الأساسية لحل المشكلة و رؤية المؤسسة بصورة كلية[/td][/tr]
[tr style="mso-yfti-irow: 2"][td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 33.7pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=45]
[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 198pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=264]
التركيز علي الادارة الاستجابة لاحتياجات الادارة[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 194.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=259]
التركيز علي العميل المستفيد الاستجابة لتوقعات العميل و احتياجاته[/td][/tr]
[tr style="mso-yfti-irow: 3"][td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 33.7pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=45]
[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 198pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=264]
التجديد المفاجئ قفزات مفاجئة في التجديد[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 194.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=259]
التحسن المستمر للعمليات التحسن التدريجي طول الوقت التحسن المستمر للمعايير[/td][/tr]
[tr style="mso-yfti-irow: 4"][td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 33.7pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=45]
[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 198pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=264]
الإدارة من خلال التخمين[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 194.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=259]
الادارة من خلال الحقائق و الاعتماد علي بيانات و اقعية[/td][/tr]
[tr style="mso-yfti-irow: 5"][td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 33.7pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=45]
[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 198pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=264]
إدارة من خلال الرئيس[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 194.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=259]
ادارة تشاركية[/td][/tr]
[tr style="mso-yfti-irow: 6"][td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 33.7pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=45]
[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 198pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=264]
التنمية الإدارية و المهنية[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 194.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=259]
تنمية الموارد البشرية[/td][/tr]
[tr style="mso-yfti-irow: 7"][td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 33.7pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=45]
[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 198pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=264]
يتم تقسيم العمل وفقا لوظيفة[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 194.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=259]
فرق عمل عبر وظيفة[/td][/tr]
[tr style="mso-yfti-irow: 8"][td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 33.7pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=45]
[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 198pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=264]
السلطوية معتمدة علي التخويف[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 194.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=259]
القيادة معتمدة علي الرأي الجماعي[/td][/tr]
[tr style="mso-yfti-irow: 9; mso-yfti-lastrow: yes"][td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 33.7pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=45]
[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 198pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=264]
التخطيط قصير المدي[/td]
[td style="BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 194.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=259]
التخطيط طويل المدي[/td][/tr][/table][/right]




[b]مبادئ الجودة الشاملة في التعليم[/b]

1- تحديد العملاء و متطلباتهم و احتياجاتهم

2- وضع معدلات للأداء تتوافق مع متطلبات العملاء

3- الرقابة علي النظم و العمليات لضمان الوفاء بالمعدلات توفير الرعاية و الدعم و المساندة من الإدارة العليا

4- الالتزام بمبدأ التحسين المستمر

5- دعم الاتصال و إزالة الحواجز بين الإدارات و الأقسام و تنمية عمل الفريق



[b] متطلبات إدارة الجودة الشاملة في المدرسة[/b]



اقتناع الإدارة العليا و دعمها لمدخل إدارة الجودة الشاملة و الالتزام بها

التحسين المستمر لجودة الأداء

التركيز علي العملاء و المستفيدين

تغير النمط القيادي السائد في المدرسة

يتطلب تطبيق إدارة الجودة الشاملة تغيير أسلوب القيادة المعمول به في المنظمة من قبل المديرين و الرؤساء في مختلف المستويات الإدارية و استبداله بأسلوب أكثر فعالية بحيث يمكنهم من وضع مهام و مسئوليات تتفق و مبادئ الجودة

ومن أهم الصفات و الكفايات المطلوبة فيمن يتولي منصب القيادة في المدرسة

[b] [/b]

[b] [/b]

[b] [/b]

[b]لنجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس[/b]

1- مهارات مرتبطة بالرؤية

القدرة علي تحديد الأهداف المناسبة للمدرسة

القدرة علي الإنجاز

القدرة علي التنبؤ بالحاجة

القدرة علي الاستعداد للتحديات المتوقعة

2- مهارات التخطيط

القدرة علي التخطيط المستقبلي لتحقيق الأهداف

و ضع استرتيجيات بديلة

تحديد الأولويات

المفاضلة بين البدائل

3- مهارات التفكير الناقد



[b]عناصر نجاح الإدارة المدرسية[/b]



1- التخطيط :تهتم الوظيفة الإدارية بتوقع المستقبل و تحديد أفضل السبل

لإنجاز الأهداف التنظيمية

2- التنظيم : و يعرف بأنه الوظيفة الإدارية التي تمزج الموارد البشرية و

المادية من خلال تصميم هيكل أساسي للمهام و الصلاحيات

3- التوظيف : يهتم باختيار و تتعيين و تدريب ووضع الشخص المناسب في

المكان المناسب في المنظمة

4- التوجيه : إرشاد و تحفيز الموظفين باتجاه أهداف المنظمة

5- الرقابة : مراقبة أداء المنظمة و تحديد ما إذا كانت حققت أهدافها أم لا



[b]الأصول العامة للإدارة[/b]

تقسيم العمل حيث إن التخصص يتيح للعاملين و المدراء كسب البراعة و الضبط و الدقة و التي ستزيد من جودة المخرجات . و بالتالي نحصل علي فعالية أكثر في العمل بنفس الجهد المبذول



السلطة إن إعطاء الأوامر و الصلاحيات للمنطقة الصحيحة هي جوهر السلطة و السلطة متأصلة في الأشخاص و المناصب فلا يمكن تصورها كجزء من المسئولية

الفهم تشمل الطاعة و التطبيق و السلوك و العلاقات الخارجية ذات الصلة بين صاحب العمل و الموظفين هذا العنصر مهم جدا في أي عمل من غيره لا يمكن لأي مشروع أن ينجح و هذا هو دور القادة مصدر الأوامر



الموازنة بين تقليل و زيادة الاهتمامات الفردية هناك إجراءات من شأنها تقليل الاهتمامات الفردية بينما تقوم إجراءات أخري بزيادتها حسب المواقف المختلفة







[center][b]المراجع[/b]
[b] [/b][/center]


1- أحمد شاكر ، محمد فتحي و أخرون الإدارة المدرسية في مرحلة التعليم الأساسي القاهرة دار النهضة

2- شوقي عبدالله محمد إدارة الجودة الشاملة مدخل لتطوير التعليم الفني كلية التربية جامعة المنصورة

3- أحمد إبراهيم أحمد الإدارة المدرسية أسسها و تنظيمها مكتبة الأنجلو المصرية

4- خلف عمر محمد أساسيات الإدارة المدرسية و الاقتصاد في التنظيم

5- أحمد زكي بيومي معجم مصطلحات العلوم الإدارية التربوية في

6- صلاح الدين جوهر أسليب و تقنيات الإدارة ضوء ثورة الاتصالات و المعلومات

7- صلاح عبد الحميد مصطفي و نجاة عبدالله النابه الإدارة التربوية و رؤية معاصرة مفهومها و نظرياتها ووسائلها الإمارات دبي

8- عبد الغني النوري اتجاهات جديدة في الإدارة التعليمية في البلاد العربية

9- عبد الفتاح أحمد جلال تجديد العملية التعليمية في جامعة المستقبل مجلو العلوم التربوية معهد البحوث التربوية جامعة القاهرة

10- علي السلمي الإدارة العربية في مواجهة الواقع الجديد القاهرة كتاب الأهرام الاقتصادي 1994 ص 38

11- أحمد محمد غنيم مداخل إدارية معاصرة لتحديث المنظمات ( القاهرة بدون ناشر )

[b]12- [/b][b]Jon S Oakland,Total Quality Management : Text With Cases 2 nd Edidition , ( [/b][b]Oxford[/b][b] :Butterworth [/b][b]Heinemann,2000) PP 197,198[/b][b][/b]

http://antersalma@yahoo.com

Dr Amro

Dr Amro
المدير
المدير

تسلم الايادى يا استاذنا

http://almesu.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

» مروة أحمد

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى